مهرجان مطماطة الدولي من 8 إلى 11 أفريل 2017
30/03/2017

مهرجان مطماطة الدولي من 8 إلى 11 أفريل 2017

تنظم جمعية النهوض الثقافي وإحياء التراث بمطماطة الدورة 11 لمهرجان مطماطة الدولي ابتداء من 8 أفريل القادم الى غاية يوم 11 من الشهر نفسه.

وسلطت الكاتبة العامة للمهرجان، وفاء عبودة خلال ندوة صحفية التأمت بدار الثقافة ابن رشيق بتونس العاصمة الضوء على برمجة الدورة الحالية التي ستفتتح بندوة ثقافية حول "المسلك السياحي بين الفكرة والانجاز".

كما سيشهد الافتتاح تنظيم معرض للصناعات التقليدية وعروض تنشيطية في محيط الوحدات السياحية، بالإضافة إلى تقديم عروض سينمائية للاطفال وتنظيم ورشات في الرسم بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين.  

وتؤثث سهرة الافتتاح تظاهرة "حس الأجيال" للموسيقى الالكترونية بمشاركة مجموعات موسيقية من تونس ومن عدة دول أخرى بهدف إنعاش السياحة الجبلية بجهة مطماطة والولايات المجاورة.

وفي إطار الاحتفاء بعيد الشهداء، ستنطلق فعاليات المهرجان بتحية العلم المفدى ثم تدشين ساحة الفنون بمطماطة وتنظيم ورشات للفنون الحرفية قصد تشجيع الشباب على الولوج في مجال الصناعات التقليدية.

وسيتم تقديم عديد العروض الفرجوية للفنون الشعبية والفرق الصوفية والعكاظيات الشعرية والفرق الفولكلورية من مصر والجزائر واندونيسيا والاردن، علاوة على عرض "لوحة المرحول" والعرس التقليدي بمطماطة.  

كما سيتم تنظيم جولة سياحية للتعريف بالمخزون الثقافي والتراثي للجهة وزيارة مدخل المدينة الشمالي والنزل والمنازل الحفرية ومتحف خديجة ومتحف ديار عمر وتمزرط وتوجان وغيرها.  

وتؤثث هذه الدورة أيضا أمسية لإحياء التراث اللامادي، ومسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي وهي مفتوحة لكل المولعين بالتصوير، لتختتم بمعرض وباختيار أحسن صورة وذلك بالتعاون مع جمعية "السينما للجميع" بقابس وجمعية "صوتكم".  

ويسدل الستار يوم 11 أفريل بتنظيم المارطون الدولي للجبال بالتعاون مع الجامعة التونسية للرياضة للجميع من "تمزرط" الى "مطماطة والمسابقة الوطنية للدراجات الهوائية من "توجان" الى مطماطة بالتعاون مع الرابطة الوطنية للجنوب الشرقي بصفاقس.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة