06/06/2024

منوبة : تكثيف حملات الرقابية المشتركة يفضي إلى رفع 31 مخالفة اقتصادية في قطاع بيع اللحوم الحمراء

كثّفت الإدارة الجهوية للتجارة بمنوبة، منذ غرة جوان الجاري، من الحملات الرقابية المشتركة لمحلات بيع اللحوم الحمراء عبر خمس فرق مراقبة اقتصادية تابعة لها بالاشتراك مع الحرس والشرطة البلديين، والتي أفضت إلى رفع 31 مخالفة اقتصادية، وفق تصريح المدير الجهوي للتجارة بمنوبة الصادق للاّهم.

وأوضح للّاهم، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن تكثيف هذه الحملات جاء منذ شروع وزارة التجارة وتنمية الصادرات، بداية من غرة جوان الجاري، في اعتماد تسعيرة موحدة لبيع لحوم الضأن المنتجة محليا والمقدّرة بـ43 دينار للكلغ.

وتوزّعت المخالفات المرصودة، وفق ذات المصدر، إلى 17 مخالفة من أجل البيع بأسعار غير قانونية، وعدم تطبيق التسعيرة المذكورة، و10 مخالفات من أجل عدم إشهار الأسعار بمحلات القصابين، و06 مخلفات من أجل اعتماد موازين غير قانونية.

وتركزت المراقبة على محلات القصابين، وخاصة منها محلات الشواء التي تشهد إقبالا خاصة بدوار هيشر وبرج العامري، إلى جانب المحلات وسط المدن والأسواق البلدية، وذلك من خلال متابعة نزاهة المعاملات الاقتصادية، وشفافية المعاملات التجارية وطرق البيع وإشهار الأسعار، كما تم التنسيق مع الغرفة الجهوية للقصابين من أجل مزيد تحسيس القصابين وعددهم بالجهة يناهز 250 جزارا حول مزيد احترام التسعيرة.

كما تشمل المتابعة، خلال هذه الفترة، مختلف نقاط بيع الخرفان المنتشرة بمختلف معتمديات الجهة، فضلا عن نقاط الأسواق الأسبوعية الي تتوفر بها الأضاحي، وسط تفاوت في الاقبال بينها، وفق ذات المصدر.

وتستعد الإدارة الجهوية للتجارة إلى تركيز فريق مراقبة قار بنقطة بيع الأضاحي بالميزان في منطقة السعيدة من معتمدية وادي الليل، والتي من المبرمج افتتاحها في موفى الأسبوع الجاري، حيث ستتركز المراقبة على التصدي لظاهرة الوسطاء أو ما يعرف بـ"القشّارة" بالتنسيق مع وحدات الحرس الوطني، وعلى مراقبة آلات الوزن والتأكد من أختامها واستجابتها للمواصفات القانونية، فضلا عن متابعة التزويد والاسعار الخاصة بالخضر الورقية والليمون وغيرها من المواد الفلاحية المطلوبة وذات الاقبال من المستهلكين في عيد الأضحى.

يشار الى أنّ تحديد تسعيرة لحوم الضأن لاقى استحسان مواطني الجهة، حيث عبّر عدد منهم، في تصريحات متطابقة لصحفية "وات"، عن أملهم في مزيد الضرب على ايادي المخالفين لهذه التسعيرة، مع تشديد الرقابة على نوعية اللحوم المتوفرة.

الاكثر قراءة