منوبة: تبادل المهارات الحرفية والرقمية بين الطلبة والحرفيين خلال تظاهرة "أرتيزا-نات"
احتضنت المدرسة العليا للاقتصاد الرقمي بمنوبة، اليوم الأربعاء، تظاهرة "أرتيزا-نات" التي ينظمها "نادي جوكار" الطلابي تحت اشراف إدارة المدرسة، وبالتعاون مع المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية بمنوبة، و"اندا" العالم العربي، ضمن منصة "تبادل وتعلم"، وفق المندوبة الجهوية للصناعات التقليدية بمنوبة مامية النابلي.
وكشفت النابلي، في تصريح لصحفية "وات"، أنّ هذه التظاهرة أتاحت الفرصة للطلبة لاكتشاف أسرار المهن اليدوية عن طريق الحرفيين الحاضرين وعددهم 53 حرفية وحرفيا في اختصاصات مختلفة من ولاية منوبة، فيما قدم الطلبة تصوراتهم العصرية لتطوير الحرفة وتسويقها رقميا، ودربوا الحرفيين على استعمال الأدوات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
وتضمن برنامج هذه التظاهرة الاتصالية والتواصلية، التي أشرفت عليها مديرة المؤسسة جيهان الواكدي، ورشتين خصصتا للتسويق الرقمي واستعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي في التصميم وفي التسويق، أمنها الطلبة لفائدة الحرفيات والحرفيين، فضلا عن ورشات حرفية حية في عدد من الاختصاصات انتظمت بمدخل المؤسسة في فضاء تقليدي مفتوح جمع بين الاصالة والابتكار واللمسات الإبداعية، بما قد يفتح للطلبة آفاقا على أفكار جديدة لمشاريع تخرجهم باعتبار اختصاصهم في الاقتصاد الرقمي وآليات الترويج الرقمية المتطورة، وفق النابلي.
وتأتي التظاهرة في ظل التحول الكبير نحو التجارة الالكترونية التي فرضت نفسها على الحرفيين، بما يتطلب تمكينهم من مهارات التسويق الرقمي لضمان استمراريتهم وقدرتهم على المنافسة، والوصول الى الحريف محليا وداخليا وخارجيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر التمكن من انشاء محتوى جذاب، اكتساب آليات البيع عبر الإنترنات وتقنيات الترويج.
كما تهدف تظاهرة "أرتيزا-نات" إلى ضمان انفتاح الطلبة على بيئة العمل الحقيقية للحرفيين، وفهمهم للتحديات التي يواجهونها في السوق، وتعزيز تفكيرهم في افاق جديدة للتسويق ضمن مشاريع تخرج، او مشاريع مستقبلية لهم تدمج التكنولوجيا الرقمية في اليات الترويج للموروث الثقافي والحرفي.