الٱن

05/12/2018

معرض "حنين" للرسام المهاجر المنجي الفرحاني انطلاقا من يوم 6 ديسمبر 2018 بدار الثقافة ابن رشيق

تحتضن دار الثقافة ابن رشيق انطلاقا من يوم الخميس 6 ديسمبر معرضا للفن التشكيلي بعنوان "حنين"، وهو تجربة فنية مزدوجة للفنان التشكيلي والمخرج السينمائي المهاجر المنجي الفرحاني.

تعتبر التجربة مزيجا بين الفن التشكيلي وفن الصورة ، والتوثيق عبر تقنية التصوير ، وهو ما يكتشفه روّاد معرض "حنين"، لوحات تشكيلية ومقاطع فيديو يقول عنها الفنان المنجي الفرحاني أنها أيضا "لوحة تشكيلية" بمقاسات وأبعاد أخرى.

وعن سبب هذا المزج يقول :"أنا أجمع في تكويني بين عشقين ، عشق الرسم وعشق التصوير السينمائي، وقد انطلقت تجربتي مع الرسم منذ الطفولة، وظهرت موهبتي السينمائية لاحقا، ولا أستطيع الفصل بين الفنّين".

"حنين" هو معرض تشكيلي تحتضنه دار الثقافة ابن رشيق انطلاقا من يوم الخميس 6 ديسمبر وإلى حدود يوم 15 ديسمبر 2018، والمعرض هو ثاني تجربة للفنان التشكيلي المنجي الفرحاني الذي أقام لعشرات السنين بين إيطاليا وهولندا ، وأقام عشرات المعارض الدولية هناك.

عاد به الحنين إلى تونس في السنوات الأخيرة ، حنين للبدايات وحنين لأمجاد وتاريخ وواقع معاش، هو يؤمن بأن العمل الفني لا يحدّه المكان ولا الزمان، ولا يرتبط أساسا بمكان واحد، وفي لوحاته تستشفّ ذلك الحنين لكل الأمكنة التي احتضنت موهبته وإحساساته واختلاجاته الماضية، وحتى تلك التي توثّق لزمن آت.

    

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة