الٱن

14/05/2018

مروان العباسي: أهمية تظافر الجهود لجعل التوازنات الاقتصادية في حالة جيدة

أكّد محافظ البنك المركزي، مروان العبّاسي، اليوم الاثنين، على أهمية تظافر الجهود لجعل التوازنات الاقتصادية في حالة جيدة.

وشدّد، في حوار لبرنامج "اكسبراسو" على إذاعة "اكسبراس آف آم"، على أنه لا يمكن جلب المستثمرين من دون اقتصاد سليم وقوي، مشيرا في هذا الخصوص، الى عمل البنك على توفير ظروف ملائمة للاستثمار والتحكم في نسبة التضخم للحفاظ على نسبة معقولة وهي معادلة صعبة، وفق قوله.

وأكّد ضيف الإذاعة، على وجود مؤشرات إيجابية فيما يتعلّق بمستقبل الأعمال والاستثمار في تونس، نظرا لاستعادة عديد القطاعات الصناعية لانتعاشتها ومنها بالخصوص القطاع السّياحي، حسب تقديره.

وشدّد، في السياق ذاته على ضرورة توفير الظروف الملائمة في قطاع النقل الجوي، فضلا عن تحسين الخدمات وظروف الاقامة في النزل لجلب السياح وتشجيعهم على العودة الى بلادنا. كما دعا الى دفع الانتاج وتحسين الانتاجية لتحقيق النمو المطلوب.

وفيما يتعلق بوضعية المؤسسات العمومية، بيّن محافظ البنك المركزي، أنه يجب القيام بكل ما يلزم لمساعدتها وحل الاشكاليات التي تواجهها، مشددا على أهمية دعم الأنشطة التي تساهم في دفع التصدير مع السعي الى تقليص التوريد.

ولفت، في ساق متصل، الى أن الدولة يجب أن تتدخل لفائدة المؤسسات التي لم تتمكن من خلاص قروضها بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، مبرزا أن هذه المؤسسات هي التي تخلق الثروة وتحافظ على الانتاج وهو ما يساهم في انخفاض الاسعار وبالتالي انخفاض التضخم. كما أفاد بأن مسألة النفاذ الى القرض في تونس أصبحت أهم من كلفة القرض .

الاكثر قراءة