الٱن

إطلاق مجلس الصحافة
20/04/2017

مراحل إرساء مجلس الصحافة في تونس

انطلقت المشاورات بين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والجامعة التونسية لمديري الصحف حول مشروع إرساء مجلس الصحافة الذي أعلن اليوم الخميس عن إطلاقه وعن تركيبة هيئته الوقتية، منذ نهاية سنة 2012 وتواصلت طوال سنة 2013.

11 أفريل 2013: انتظمت ورشة تفكير بين ممثلي نقابة الصحفيين وجامعة مديري الصحف، تم خلالها الإعلان عن اتفاق الطرفين على إحداث مجلس الصحافة في تونس. أما في نوفمبر من السنة ذاتها فقد تم الإعلان خلال إجتماع تشاوري حول الخطوات العملية لإنشاء المجلس عن إحداث هذا المجلس قبل موفى سنة 2013 لكن تعثرت المشاورات غثر نشر تقرير وحدة الرصد التابعة لنقابة الصحفيين.

أفريل 2014: عادت المشاورات بين النقابة وجامعة الصحفيين وتم شهر جوان من السنة نفسها تكوين لجنة قانونية للنظر في الحلول القانونية لإرساء مجلس الصحافة وتم الاتفاق على جملة من الأفكار بخصوص مشمولات المجلس وتركيبته وطبيعته القانونية وطريقة إحداثه.

وبعد زيارة وفد يضم ممثلين عن مختلف الهياكل المعنية بإحداث المجلس إلى بلجيكا للإطلاع على مجلس أخلاقيات المهنة الصحفية وعلاقته بالمجلس الأعلى للسمعي البصري، تم الإتفاق على إحداث "جمعية دعم مجلس الصحافة" تهدف إلى تيسير إحداث هيكل للتعديل الذاتي في تونس يسهر على تعزيز أخلاقيات مهنة الصحافة وحمايتها ودعم صحافة الجودة.

20 أفريل 2017: الإعلان عن إطلاق مجلس الصحافة وعن تركيبته التأسيسية الوقتية التي تعد الخطوة الأولى نحو إرساء المجلس وإعداد مؤتمره التأسيسي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة