03/03/2021

مدنين: انطلاق فعاليات إحياء الذكرى الخامسة لملحمة بن قردان

انطلقت يوم أمس الثلاثاء، فعاليات إحياء الذكرى الخامسة لملحمة بن قردان التي انطلقت في مثل هذا اليوم 2 مارس من سنة 2016 تاريخ اول عملية تسلل للارهابيين الى بمنطقة العويجاء على بعد نحو 7 كلم من وسط مدينة بن قردان، أين تحصن 5 ارهابيين بمنزل الا ان الاهالي تفطنوا اليهم وتصدّت لهم الوحدات العسكرية والامنية وقضّت عليهم فيما سقط شهيد من المدنيين.

وقد مثّل ذلك اليوم انطلاقة ما سمي بالتحام الشعب مع القوات الحاملة للسلاح في رفع للمعنويات ومعاضدة نفسية ومنها جاءت الملحمة، وكانت منطقة العويجاء مهدها باعتبارها كانت منطلق الارهابيين لتنفيذ مخططهم الذي بفشله يوم 2 مارس سارعوا في تنفيذ عملية الهجوم يوم 7 مارس ليتكبدوا هزيمة جعلت من بن قردان حديث العالم ومحط انظاره.

تشكيلات أمنية وعسكرية توافدت اليوم على منطقة العويجاء لتشارك في تأثيث فقرات اليوم الاحتفالي لهذه الاحداث بمدرسة بئر السلوقي وتحية العلم وتلاوة الفاتحة على ارواح الشهداء باشراف رسمي للسلط الجهوية والمحلية وبحضور التلاميذ في حركة رمزية حتى تبقى هذه الذكرى راسخة لدى النشء والاجيال القادمة كعنوان فخر واعتزاز ومصدر نخوة وسلام، وفق والي مدنين، حبيب شواط، الذي اشرف على افتتاح برنامج احتفاء معتمدية بن قردان بالذكرى الخامسة لملحمتها.

وأوضح الوالي أن لبن قردان، باهلها وبالمؤسستين العسكرية والامنية، الفضل في ما تنعم به البلاد من أمن، مضيفا أن "الملحمة تمثّل محطة تاريخية هامة في الانتصار على الارهاب ومقاومة الدواعش، وتمثل ذكراها احتفالا بالانتصار، وتوجيه رسالة بان لا مساومة في حماية الوطن والذود عنه والحفاظ على حرمة البلاد وأمنها"، وفق تعبيره.

كما انتظم في هذا اليوم الافتتاحي معرض للصناعات التقليدية، شارك فيه حوالي 30 حرفية وحرفي في اختصاصات متنوعة من الزربية والخياطة والتطريز، والنقش على الخشب، وصناعة الحلويات، والرسم وغيرها، فكان فرصة لكثير من الحرفيين للتعريف بمنتوجاتهم ولايجاد مجال للتسويق ولتبادل الافكار.

وستتواصل فعاليات هذا الاحتفال حتى يوم 7 مارس بفقرات في تواضع برنامجها تخفي ذكرى عميقة الرمزية والدلالات لدى كل ابناء بن قردان الذين وقفوا سدّا منيعا ضد دعاة الفوضى والعنف واللادولة، وفق رئيس بلدية بن قردان، فتحي عبعاب، الذي اكد على تنوع فقرات برنامج احياء هذه الذكرى بين الثقافي والاقتصادي والفكري والرياضي، وهو برنامج محلي يهدف إلى لاعطاء فرصة للمبدعين والكفاءات من ابناء المنطقة لتأثيث فقراته، لا سيما في ظلّ الوضع الصحي الراهن الا انه.

وستنتظم، في اطار هذا الاسبوع عدة تظاهرات، منها المرتبط بالذكرى وبدلالاتها على غرار عرض شريط وثائقي حول احداث الملحمة يوثق لها ويعرض مشاهد حية وحصرية عن كل تفاصيلها من يوم 2 مارس الى يوم 18 مارس تاريخ القضاء على اخر زعماء المجموعة الارهابية، وبين تاريخ انطلاق تنفيذ مخطط الارهابيين الى انتهاء المواجهات وعودة الهدوء الى المنطقة، حيث يحفل هذا الشريط بعدة مشاهد لمطاردات ولمواجهات ولسقوط الشهداء والقضاء على الارهابيين ويوم جنازة مهيبة شيعت فيها بن قردان شهداءها من الامنيين والمدنيين.

وياتي هذا الشريط الوثائقي في نسخة ثانية لصاحبها فتحي الناصري الذي لا يزال يمتلك مخزونا مهما وثريا عن كل احداث مارس 2016 سيخرجها في انتاج جديد في نسخة اخرى في ذكرى قادمة، حسب قوله.

كما ستعرض دار الثقافة وجمعية "عبور" شريط "كردان" المأخوذ من ملحمة السراب لسعد الله ونوس، في اخراج لشاب مسرحي ببن قردان وهو عمل ملحمي سيشارك فيه 15 ممثلا و8 راقصين وموسيقيين اثنين، وفق مدير دار الثقافة جلال عبد الكبير.

ويشمل البرنامج كذلك تنظيم تظاهرة "بن قردان ترسم" من اجل فتح باب الابداع امام ابناء المنطقة لتفجير طاقة الخلق من اجل رسم جداريات حول الملحمة ومعرض وثائقي حول هذه المناسبة.

وستقام عدة دورات رياضية منها دورة في كرة القدم، واخرى في الشطرنج، وسباق للدراجات الهوائية، وسباق الخيول، فيما سيكون للجانب الفكري ذو البعد التنموي نصيب في هذا البرنامج من خلال يوم شبابي مفتوح حول تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة، وندوة حول المنطقة الحرة للانشطة التجارية واللوجستية، وتثمين منصة اللحوم والمسلخ النموذجي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة