الٱن

15/05/2024

مدنين: اختتام حلقة تكوين قصير المدى لتوفير حاجيات القطاع السياحي وايام تشغيلية استعدادا لموسم الذروة

 احتضن مركز "اليف" بمنطقة الرياض بجزيرة جربة، من ولاية مدنين، اليوم الاربعاء، حفل تسليم شهائد اختتام تكوين قصير المدى لفائدة 52 شابا، وتمت مباشرة ادماجهم في سوق الشغل، وذلك في اطار بادرة اولى لشراكة بين وكالة التكوين في مهن السياحة ممثلة في معهد التكوين في مهن السياحة بجربة ومؤسسة تونس للتنمية من خلال مركز "اليف".

وتاتي هذه الدورة التكوينية، في اطار الاستعداد لذروة الموسم وتوفير حاجيات مهنيي القطاع السياحي من اليد العاملة كبادرة اولى ستعقبها عدة عمليات اخرى ومنها يوم 27 ماي اليوم الجهوي للتشغيل في السياحة بجربة، وقبلها ايام ابواب مفتوحة يوم 23 بنابل والمنستير والمهدية، ويوم 24 في سوسة، وفق المدير العام لوكالة التكوين في مهن السياحة احمد الجمل.

واضاف الجمل في تصريح لصحفية "وات" ان مثل هذه المبادرات، فرص متجددة لتثبت مؤسسات التكوين في مهن السياحة قدرتها على رفع تحديات القطاع والمساعدة على تاهيل الموارد البشرية، وذلك في شراكة مع كل المتدخلين وخاصة امام الحاجيات المتزايدة لقطاع السياحة بما قدره 10881 طلبا، اكثر من 26 بالمائة منها قارة، وفق استبيان على شبكة الانترنت قامت به وزارتي السياحة والتكوين المهني.

وقال الجمل ان منظومة التكوين المهني ستضخ في سوق الشغل 1500 من حاملي الشهائد للعمل منذ شهر جوان و3000 سيعملون في فترة الذروة بين جويلية واوت وسبتمبر مؤكدا الجاهزية لهذا الموسم الواعد.

وحسب مدير معهد التكوين في مهن السياحة عقبة الغضوي، فان هذه الدورة وفرت تكوينا في اختصاصات طوابق ومغسل واختصاص الطبخ والمطعم وحانة، امنها طيلة شهرين المعهد بما توفر به من مكونين وتجهيزات كبرى وشهر تكوين تكميلي بمؤسسات سياحية وهو في اطار مهام المعهد منذ احداثه طيلة 48 سنة لتنمية الموارد البشرية في الفندقة والسياحة وتوفير اليد العاملة المختصة لتطوير خدمات القطاع السياحي جهويا ووطنيا ودوليا.

واعتبر المدير التنفيذي لمؤسسة تونس للتنمية حسان المناعي ان هذه العملية التكوينية، نموذجية، تضافرت فيها جهود كل المتدخلين لتوفير تكوين سريع وقصير يلبي حاجة اكيدة للقطاع السياحي وادماج كل المتكونين بعقود عمل وهو ما جسد اهمية الشراكة ونجاعتها واهمية الاستفادة من كل الفرص المتاحة ببلادنا.

يذكر ان مؤسسة تونس للتنمية عبر احداثها مراكز "اليف" بعدة جهات، تعمل على معاضدة جهود الدولة في التنمية والبحث عن فرص شغل ووضعها امام الشباب وتوفير تكوين ملائم امامهم لادماجهم في سوق الشغل والعمل على احداث مؤسسات ناشئة وغيرها، حيث انتفع من خدمات مراكز "اليف" ال5 بكامل البلاد نحو 35 الف شاب وخلق اكثر من 11 الف موطن شغل، وفق المدير التنفيذي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة