الٱن

قصر الحكومة بالقصبة
13/07/2017

مجلس وزاري مضيق ينظر في برامج العمل لمجابهة ذروة استهلاك الماء والكهرباء خلال صائفة 2017

أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد الخميس بقصر الحكومة بالقصبة على مجلس وزاري مضيق خصص لمتابعة برامج كل من الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه لمجابهة ذروة الاستهلاك خلال هذه الصائفة وخاصة على إثر موجة الحرارة الاستثنائية التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة.  

وأكد المجلس الوزاري وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، ضرورة ترشيد الاستهلاك لدى الخواص وبمختلف الادارات والهياكل العمومية وكذلك ضرورة تكثيف الجهود لانجاز كل البرامج ومتابعة الوضع بصفة دورية.  

كما استعرض المجلس تقدم عملية تنفيذ ما تم إقراره للتوقي من النقص المحتمل على مستوى مياه الشرب، سواء في المدن أو المناطق الريفية ومتابعة تقدم عدد من المشاريع التي اطلقتها الشركة الوطنية لتوزيع المياه والتي بلغت نسبة انجازها 80 بالمائة.  

وأعطى رئيس الحكومة تعليماته بالإسراع في تنفيذ مشروع تحلية المياه بسوسة إلى جانب مشروع "سد القلعة" إضافة إلى "محطة جربة"، التي كان قد زارها وأذن في هذا الخصوص بإستكمال إنجاز المشروع في الآجال المضبوطة.  

واطلع رئيس الحكومة بالمناسبة على ملف "المجامع المائية" قبل أن يعطي تعليماته بالتسريع في إتمام القانون الجديد للتصرف في الموارد المائية والذي يتنظر استكماله قريبا وعرضه للمصادقة من قبل أعضاء مجلس نواب الشعب.  

كما دعا يوسف الشاهد إلى مضاعفة الجهود على مستوى الهياكل والدوائر الجهوية ضمانا لحسن التصرف في الموارد المائية بما يخفف الضغط على الاستهلاك المفرط للمياه.

وشدد المجلس الوزاري على ضرورة تكثيف عمليات التوعية والتحسيس لحسن التصرف في استعمال الكهرباء وترشيد استعمال أجهزة التكييف مع العمل على إيجاد الحلول للصعوبات والطوارئ الماثلة طيلة موسم الصيف.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة