الٱن

05/06/2018

لجنة النظام الداخلي تصادق على تقريرها حول ملف هيئة الانتخابات بخصوص الانتخابات التشريعية الجزئية لسنة 2017

صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بمجلس نواب الشعب خلال جلسة عقدتها اليوم الثلاثاء بمقر البرلمان في باردو ، بإجماع النواب الحاضرين على تقريرها حول تقرير الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حول الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت في جمهورية المانيا الاتحادية اواخر سنة 2017 وقررت إحالته على مكتب مجلس نواب الشعب وفقا لأحكام الفصل 160 من النظام الداخلي.

ولاحظ البرلمان في بلاغ نشره على موقعه الرسمي على الانترنات ان تقرير لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية (لجنة تشريعية قارة) أتى إجمالا على فحوى جلسة الاستماع التي نظمتها اللجنة مع رئيس وأعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والذي قدّم جملة من المعطيات المتعلقة بمسار الإعداد والتنظيم تلك الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة ألمانيا.

وتعرض التقرير ايضا الى تفاعلات النواب مع هذه المداخلة التي تمحورت إجمالا حول التساؤل عن جملة الصعوبات التي اتصلت بهذا الموعد الانتخابي على غرار التسجيل بالخارج، وعدم اعتماد التسجيل الالكتروني وكذلك النقص في عملية الإعلام والتحسيس للمشاركة في ظل العزوف المسجّل ومحدودية عدد مراكز الاقتراع المعتمدة بالنظر إلى الامتداد الجغرافي الشاسع للدائرة الانتخابية بألمانيا. كما تناولت التدخلات مدى احترام السقف القانوني للتمويل وجملة الإجراءات المتّخذة من الهيئة.

   وكان النائب الحالي بالبرلمان والمرشح عن قائمة "أمل"، ياسين العياري، قد فاز بمقعد في البرلمان عن دائرة ألمانيا، بعد حصوله على 284 صوتا في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة ألمانيا التي جرت أيام 15 و16 و17 ديسمبر 2017.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة