الٱن

09/05/2018

لبنى نعمان تحيي سهرة تكريم فقيد الصحافة التونسية خميس العرفاوي

"هذه السهرة هي مناسبة سانحة لكي نجدّد اللقاء بين الصحفيين والاتصالين ووزارة الشؤون الثقافية، مجال كي نبرهن أن العلاقات التي تجمعنا هي علاقات صادقة وليست ظرفيّة، نقدية، ثقافية، إعلامية . وهذه المناسبةتحيّة وفاء لروح فقيدين رحلا عنا منذ ايّام. هو لمسة وفاء لفقيد الصحافة التونسية، الصحفي "خميس العرفاوي" وللفنانة الفلسطينية ريم البنا."

هكذا افتتح الدكتور، محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية حفلا فنيّا حضره نقيب الصحفيين التونسيين "ناجي البغوري"، ممثّلون عن الاتحاد الدولي للصحفيين وعن نقابات العالم العربي ومجموعة كبيرة من الصحفيين التونسيين، يوم الثلاثاء 08 ماي 2018،في مسرح الجهات بمدينة الثقافة، سهرة اقيمت في إطار تفعيل الاتفاقية المبرمة بين وزارة الشؤون الثقافية والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين. وفي كلمته، وجّه "ناجي البغوري" التّحيّة لرمز الصحافة في تونس خميس العرفاوي، الذي سيبقى اسمه خالدا في الميدان الصحفي التونسي بما نشره من مبادئ في الصحافة، وإلى روح الفنانة الملتزمة "ريم البنا" صاحبة الصوت الذي طالما صدح في ساحة نقابة الصحفيين التونسيين في أوج أزماتها وكانت للصحفيين سندا لم يضن.

أحيت الفنانة "لبنى نعمان" وفرقة "حسّ" هذا الحفل الذي اختلطت فيه مشاعر الحزن والشجن بالمتعة لما قدّم على مسرح الجهات بمدينة الثقافة، مجموعة من أغاني لبنى نعمان وفرقة "حسّ" مثل، "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، "بياع الياسمين"، "بركان"، "غريب وتحبني"... مع أغان من التراث التونسي: "غريب وجالي" ريت النجمة" و "كبّ الفولارة" وهي تراث تونسي من مدينة جبنيانة مسقط رأس الفنانة لبنى نعمان. وكانت الأغنية الأخيرة ذات وقع خاص على الحاضرين، فقد أدت الفنانة التونسية أغنية "يا ليل ما أطولك" لريم البنا بكل ما أوتيت من أحاسيس وعادت مع الجمهور إلى الذوق الراقي للفنانة الفلسطينية.

وانتهت السهرة بمنح جوائز وتكريمات للصحفيين الفائزين في مسابقة الابداع الصحفي الثقافي التي كانت لجنة تحكيمها تتمثل في كل من الصحفيين: ناجي الخشناوي، ياسين الجلاصي، فوزية الغيلوفي، أمال القطاري وسيمة المزوغي عن وزارة الثقافة. وأسفرت عن فوز 10 انتاجات قدّم جوائزها كلّ من وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين، نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري، "آدم" و "إيّاد"، إبنا الصحفي الراحل خميس العرفاوي وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة.

وفاز كل من الصحفي عبد السلام عبد العزيز عن فئة الربورتاج الاذاعي،  أحمد القانوني عن أحسن ربورتاج تلفزي، الصحفية ليلى بورقعة عن أحسن مقال نقد ثقافي، نعيمة هويشاوي وحنان شعبان عن أحسن مقال ثقافي، مفيدة خليل عن أحسن ربورتاج ثقافي في الصحافة المكتوبة، أيمن بشروش عن فئة الصورة الفوتوغرافية، توفيق عمران عن أحسن كاريكاتير، وجائزة أحسن كتاب ثقافي مناصفة بين محمد المعمري وأحمد نظيف.

الاكثر قراءة