الٱن

05/09/2023

كوكب عطارد يمر بين الأرض والشمس مساء غد الأربعاء

 أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية /كوكب عطارد/ سيمر بين الأرض والشمس في ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة (الاقتران الداخلي) لكوكب عطارد، وسوف تحدث الظاهرة للكوكب مع الشمس مساء يوم غد الأربعاء وذلك عند الساعة 2:02 مساء بتوقيت الدوحة .

وذكرت دار التقويم القطري، في بيان ، أن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عطارد من الظواهر الفلكية الهامة، لأنها تعتبر مؤشرا لانتقال كوكب عطارد من ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي) إلى ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي)، إضافة إلى أن تلك الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبين فقط من كواكب المجموعة الشمسية هما: عطارد، والزهرة، وذلك بسبب وقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

والجدير بالذكر أنه لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عطارد خلال ظاهرة الاقتران الداخلي، وذلك لأن كوكب عطارد سيشرق ويغرب في نفس موعد شروق وغروب شمس الأربعاء تقريبا، وسيزداد البعد الزاوي بين عطارد والشمس خلال الأيام القادمة ليتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد عطارد في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس من المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري، حيث إن الفارق الزمني بين موعد شروق الشمس وشروق عطارد على سماء دولة قطر سيزداد تدريجيا خلال الأيام القادمة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الداخلي.

وأشار مرزوق إلى أن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عطارد حدثت آخر مرة يوم الثلاثاء 2 من شهر ماي 2023م، بينما ستحدث المرة القادمة يوم الجمعة 22 من شهر ديسمبر القادم.

يذكر أن كوكب عطارد سيكون على مسافة قريبة من الأرض خلال تلك الظاهرة، علما بأن المسافة بين الأرض وعطارد خلال تلك الظاهرة ستكون 95 مليون كلم تقريبا.

ومن المعلوم أن كوكبي عطارد والزهرة يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار (منازل) مختلفة تشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض خلال الشهر الهجري، ولذا فسيتمكن الفلكيون من رصد كوكب عطارد من على سطح الأرض باستخدام التلسكوبات الفلكية (بعد حدوث ظاهرة الاقتران الداخلي) على هيئة هلال يشبه هلال أول الشهر الهجري.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة