الٱن

20/11/2022

قمة الفرنكوفونية: رئيسة الحكومة تقترح إنشاء صندوق استثماري فرنكفوني لدعم الرقمنة في الفضاء المشترك

اقترحت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، اعتماد القمّة الفرنكفونية المنعقدة بجربة توصية بإنشاء صندوق استثماري فرنكوفوني لدعم الرقمنة في الفضاء المشترك، يمكن أن تسهم في تمويله الشركات متعددة الجنسيات الناشطة في المجال الرقمي.

وأبرزت بودن لدى إشرافها على جلسة النقاش الأولى رفيعة المستوى تحت عنوان "الرقمنة، أداة ذات أولويّة للفرنكوفونيّة، في إطار أشغال القمة الفرنكوفونيّة بجزيرة جربة، أهميّة اعتماد مقاربة شاملة في مواجهة تحدّي تقليص الفجوة الرقمية بين الدول المتقدّمة والدول النامية، تأخذ بعين الاعتبار مسائل التمويل وبناء القدرات البشريّة ودعم الشراكات بين القطاعين العمومي والخاص والنفاذ إلى الفضاء الالكتروني والتكنولوجيا الرقميّة، وفق ما اورده بلاغ نشرته رئاسة الحكومة ليل السبت.

وأكدت ضرورة تيسير النفاذ إلى التكنولوجيا الرقمية دون تمييز، وتعميمها على الجميع، تكريسا لمبدأ التضامن بين الدول الفرنكوفونيّة، بما يسهم في تنمية مجتمعاتها ويدعم دور الشباب كفاعل رئيسي داخل الفضاء الفرنكوفوني .

واستعرضت رئيسة الحكومة خلال النقاش عددا من التجارب الوطنية في المجال الرقمي، وفي مقدمتها الاستشارة الالكترونية التي أطلقها رئيس الجمهورية قيس سعيد بين شهري جانفي ومارس 2022، مبيّنة "مساهمتها في تعزيز مشاركة الشباب والمرأة بشكل خاص في رسم التوجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد"، وفق نص البلاغ.

وأبرزت أيضا ما توليه تونس من أهميّة لتطوير برامج التكوين عن بعد، خاصة في ظلّ الدروس المستخلصة من جائحة كوفيد-19، ودعم تشغيليّة الشباب عبر تحفيز المبادرة الخاصّة في مجالات الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة .

وشهدت الجلسة تبادلا للآراء والمقترحات بين رؤساء عدد من الوفود المشاركة حول سبل دفع التعاون في المجال الرقمي في الفضاء الفرنكوفوني وتعزيز دور المنظمة الدولية للفرنكوفونية في ربط الشراكات ذات الصلة بين مختلف الفاعلين في هذا الفضاء المشترك، بما من شأنه أن يساعد على تقليص الفجوة الرقمية وتحقيق تطلعات الشعوب الفرنكوفونية للتنمية المتكافئة.

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة