الٱن

06/10/2017

قايد السبسي يتحادث مع الوزير الأوّل البوركيني

استقبل رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، اليوم الجمعة بقصر قرطاج، بول كابا تيابا، الوزير الأوّل البوركيني الذي يزور تونس للمشاركة في فعاليات المرحلة الثانية من "لقاءات إفريقيا 2017" التي تحتضنها تونس يومي 5 و6 أكتوبر الجاري.

وعبّر رئيس الدولة عن تقديره لمشاركة الوزير الأوّل البوركيني على رأس وفد رفيع المستوى في هذا "المنتدى الإقتصادي الهام" وأكّد أنّ هذه الزيارة تترجم "متانة العلاقات التاريخية بين البلدين وتعكس الديناميكية التي يشهدها التعاون في شتى المجالات، خصوصا بعد فتح سفارة دائمة لتونس في واغادوغو وزيارة رئيس الحكومة، يوسف الشاهد إلى بوركينا فاسو في أفريل 2017".

وفي هذا السياق، جدّد رئيس الجمهورية ترحيبه باستقبال الرئيس البوركيني تلبية لدعوة موجهة إليه لزيارة تونس في الفترة القادمة، وشدّد حرص البلاد التونسية على "تنمية أواصر الأخوة وتعزيز علاقات التعاون مع بوركينا فاسو في كافة المجالات، لا سيما في قطاعات التكوين المهني والتربية والتعليم العالي وتعزيز دور الشباب في المجتمع"، معربا عن "استعداد تونس لوضع خبراتها وتجربتها على ذمة الجانب البوركيني للإستفادة منها"، وفق بلاغ لدائرة الإعلام والتواصل برئاسة الجمهورية.

من جانبه، أبرز الوزير الأوّل البوركيني "خصوصية العلاقة بين تونس وبوركينا فاسو وما تتميز به من تقدير واحترام متبادل وتقاسم لقيم الحرية والديمقراطية". ونوّه بمستوى التعاون بين البلدين في كافة المجالات، مجدّدا "شكر بلاده لتونس على وقوفها إلى جانبها في الحادث الإرهابي الذي استهدف واغادوغو في شهر أوت 2017".

وأوضح أنّ زيارته لتونس مكنته من الإطّلاع على مختلف مفردات التجربة التونسية، خصوصا في مجالات التعليم العالي والتكوين المهني وتكنولوجيات الإتصال الحديثة. وأعرب عن تفاؤله بأنّ التعاون بين البلدين سيشهد في الفترة القادمة نقلة نوعية بعد اتفاق الجانبين على إلغاء التأشيرة وبفضل الإمكانيات الهائلة وفرص التعاون والشراكة المتوفرة في هذه المجالات وفي غيرها من القطاعات الواعدة، على غرار الأقطاب التكنولوجية والفلاحة والصحة والصناعات الصيدلية.

وفي هذا السياق أشار الضيف البوركيني إلى أنّه تمّ الإتفاق على تكوين لجنة خبراء من الجانبين لدراسة فرص الشراكة المتاحة وتعميق التشاور حول السبل المثلى للنهوض بالعلاقات بين البلدين وفتح آفاق تعاون جديدة.

وقد جرت المقابلة بحضور خميس الجهيناوي، وزير الشؤون الخارجية ومحمد صالح العرفاوي، وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.

الاكثر قراءة