الٱن

16/11/2020

فوسانة: احتجاجات مطالبة بحق الجهة في التنمية و التشغيل

نادية الرطيبي- القصرين

 نقذ نشطاء بالمجتمع المدني و عدد من المواطنين وقفة احتجاجية أمام مقر المعتمدية بفوسانة للمطالبة بحسن استغلال الثروات الطبيعية و الفلاحية التي تزخر بها المعتمدية و التي لم يعين لها منذ قرابة السنة معتمدا، اضافة لغياب جل المؤسسات الحيوية التي من شأنها ان تقرب الخدمات لاكثر من أربعين الف ساكن. فلا مقر لمحطة التطهير و لا مكتب تشغيل و لا مكتب بريد و لا مقرات للصناديق الاجتماعية اضافة لتدهور قطاعها الصحي في ظل نقص الإطار الطبي و الشبه الطبي و نقص الإمكانيات خاصة في ظل الأزمة الراهنة.

فوسانة التي يعتبر القطاع الفلاحي فيها عمودها الفقري فهي تحتل المراتب الاولى وطنيا في انتاج الطماطم، و كانت الجهة تلقت وعودا انتخابية منذ سنة 2011 بإحداث مصنعا لتحويل الطماطم إلا أن محاصيل الطماطم مازالت توزع الى ولايات اخرى لتحويلها، اضافة لتميز الجهة بإنتاج بطاطا المرتفعات خاصة بعمادة بودرياس الحدودية اضافة لجودة إنتاجها من التفاح.

 جهة تزخر بالخيرات و تنتظر حسن استغلالها و ايجاد مسالك لتوزيع منتوجاتها . المحتجون اكدوا انهم ماضين في تحركاتهم الاحتجاجية السلمية الى حين تفعيل مبدأ التمييز الإيجابي لجهتهم و تقريب الخدمات من مواطنيها بتركيز مؤسسات إدارية حيوية.  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة