11/12/2017

فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي يبحثان في القاهرة تطورات الشرق الأوسط

اجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة اليوم الإثنين لبحث التعاون بين القاهرة وموسكو والتطورات في الشرق الأوسط عقب قرار واشنطن الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وتشير زيارة بوتين إلى تنامي العلاقات بين روسيا ومصر ثاني أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية بعد إسرائيل والشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وسيتوجه بوتين إلى تركيا بعد مصر التي وصل إليها قادما من سوريا حيث زار قاعدة عسكرية روسية وأمر القوات الروسية في سوريا بالبدء في الانسحاب بعد حملة عسكرية استمرت عامين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية قول المتحدث الرئاسي في القاهرة إن من المنتظر أن يوقع بوتين والسيسي اتفاقيات ثنائية بينها اتفاقية إقامة محطة الطاقة النووية في الضبعة وأن يناقشا استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر في أقرب وقت ممكن.

وعلقت روسيا الرحلات الجوية المدنية إلى مصر في عام 2015 بعد أن فجر ارهابييون طائرة ركاب روسية بعبوة ناسفة بعد قليل من إقلاعها من مطار مدينة شرم الشيخ السياحية مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.

وتأتي الزيارة الروسية رفيعة المستوى لمصر بعد أن قررت الإدارة الأمريكية في أوت حرمان مصر من جانب من المساعدات قيمته 95.7 مليون دولار وتعليق تسليم 195 مليون دولار أخرى لعدم إحراز القاهرة أي تقدم في مجالي حقوق الإنسان والأعراف الديمقراطية.

الاكثر قراءة