الٱن

06/06/2024

عرض "كارمن" يفتتح الدورة 37 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية

تلتئم الدورة 37 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية من 13 جويلية إلى 17 أوت 2024. وتتضمّن هذه الدورة ثماني سهرات من تؤثثها جوقات موسيقية من تونس وإيطاليا والنمسا واسبانيا، في انتظار تأكد مشاركة الجزائر، بحسب ما أفاد "وات" مدير المهرجان مبروك العيوني.

وتُفتتح هذه الدورة بعرض "كارمن" لمسرح أوبرا تونس، وهي أوبرا مسرحية مكونة من أربعة فصول وتعتبر من أشهر أعمال "جورج بيزيه"، مستوحاة من رواية تحمل نفس الاسم" كارمن" كتبت سنة 1846 ألفها الكاتب الفرنسي "بروسبير مريميه". وهذا العمل من إخراج سفيان أبو لقرع، أداء باليه أوبرا تونس والأوركسترا السيمفوني التونسي بقيادة المايسترو فادي بن عثمان وأصوات أوبرا تونس بقيادة إلياس البلاغي ويضم العرض 148 عنصرا من بينهم 11 مغنيًا.

وتروي "كارمن" حكاية إمرأة غجرية متقلبة العواطف تدعى انجذبت مشاعرها نحو مصارع بعد أن سخرت من حب الشرطي لها الذي حولته من جندي مطيع الى شقي خارج على القانون.

أما حفل الاختتام، فيحمل عنوان "ألحان متوسطية" وهو من إنتاج المعهد العالي للموسيقى بتونس والأوركستر السمفوني بسوسة.

وجدير بالذكر أن مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية أسسه رئيس مجلس نواب الشعب الأسبق والقائم بأعمال رئاسة الجمهورية السابق محمد الناصر سنة 1986، وينتظم تحت إشراف جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية منذ سنة 2015، وبدعم من مؤسسة الثقافة والفنون التابعة للاتحاد الدولي للبنوك.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة