الٱن

09/03/2019

عرض أوبرا "شهرزاد" في مدينة الثقافة : مراوحة بين الفن المعاصر الشرقي والأمازيغي و الإفريقي

تنظم جمعية "تونسيات وتونسيّون أصدقاء الفرنكوفونية" عرض أوبرا بعنوان "شهرزاد" بمدينة الثقافة في مسرح الأوبرا، وذلك يوم الثلاثاء 12 مارس 2019.

ويعتبر هذا العرض عملا موسيقيا دراميا، يشارك فيه أكثر من 80 عنصرا من الأركستر الفرنكو- متوسطي بقيادة سمير الفرجاني،الذي يجمع عازفين من تونس وإيطاليا وفرنسا ومصر والجزائر ولبنان.

وستكون هناك مراوحة بين الفن المعاصر الشرقي والمتوسطي والأمازيغي و الإفريقي، فكرة وتصور ونص أمنة الرميلي وسمير الفرجاني وجاهدة وهبه وتوزيع المؤلف أيمن صالح وإخراج فراس اللّبّان.

وسيلعب دور البطولة كل من الفنانة اللّبنانيّة جاهدة وهبة في دور شهرزاد والفنان التونسي هيثم الحذيري في دور شهريار،وذلك بحضور كورال "أوبرا نيس" وكورال المعهد العالي للموسيقى بسوسة.

وسيقوم العرض على مجموعة من القراءات المعاصرة لقصص"ألف ليلة وليلة" التي لا طالما كانت مصدر إلهام العديد من المسرحيين والمخرجين،وذلك لما تحمله من رموز اجتماعية وأخلاقية وثقافية وتاريخية كشهرياروشهرزاد والسندباد .

وهي قابلة للإعداد للمسرح في كل وقت وحين مع موسيقى الأوبرا الساحرة التي تؤخذنا إلى عالم آخر مع شهرزاد التي تجتهد في كل ليلة لتروي للسلطان شهريارقصصها المشوقة، وتنتقي نهاية مميزةعند مطلع كل فجر، لكي تضمن بقائها على قيد الحياة.

والجدير بالذكر أن هذا العرض يتنزل في إطار الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفرنكوفونية بسوسة الذي ينتظم من 06 إلى 10 مارس 2019.

الاكثر قراءة