الٱن

20/02/2018

"عرس الطبوع" النسخة الثانية: لينا شاماميان تغني من ألحان خميس ترنان ومحمد الأسود وزياد غرسة في ثوب فني أركسترالي

عقد صناع النسخة الثانية من "عرس الطبوع"، الدكتور محمد الأسود قائد الفرقة الوطنية للموسيقى، الفنان زياد غرسة والفنانة السورية لينا شاماميان ندوة صحفية صباح اليوم بنزل الأفريكا للحديث عن تفاصيل هذا العرض المبرمج ليلة الخميس 22 فيفري الحالي بالمسرح البلدي بالعاصمة.

واستهل المايسترو محمد الأسود حديثه بسعادته لنجاح النسخة الأولى من "عرس الطبوع" بمشاركة الفنان الجزائري عباس الريغي مؤكدا فخره بتواصل المشروع مع الفنان زياد غرسة في تجربة ثانية يعتبرها استثنائية بحضور الصوت السوري لينا شاماميان.

من جهته، أشاد الفنان زياد غرسة بالحضور الإعلامي للسهرة الأولى ودعم الإعلاميين التونسيين لتجربة "عرس الطبوع" معتبرا هذه التجربة محطة مميزة في مسيرته وسيواصل تحدي ذاته فنيا والبحث عن تجارب مغايرة  صحبة الفرقة الوطنية للموسيقى إرضاء لجمهوره الذي ظل وافيا لفنه وحفلاته. 

أمّا ضيفة شرف السهرة الفنانة السورية لينا شاماميان فعبرت عن محبتها الخالصة لتونس التي أحيت على مسارحها سهرات لا تنسى أملة أن تكون سنة 2018 حاملة لكثير من التجارب الإبداعية الاستثنائية على غرار حضورها في النسخة الثانية من "عرس الطبوع".

عرس الطبوع" في نسخته الثانية، طرح جديد أركسترالي يقطع مع التجربة الأولى وهذا الهدف من مشروعنا، التجديد والالتقاء مع إيقاعات موسيقية مختلفة تمزج عالم المالوف التونسي وموشحاته بعوالم فنية أخرى من موسيقات العالم، موضحا أن المشروع من البداية هو شراكة بين الفرقة الوطنية والفنان زياد غرسة وفي ظل ما يشهده العالم من تغيرات شملت الموسيقى، وإمكانية اللقاء مع ثقافات أخرى يمكن للإيقاع التونسي الانتشار عالميا.. ونعتقد أن "عرس الطبوع" هو البوابة، التي ستجعلنا ننشر الموسيقى التونسية خارج حدودها الضيقة..

والتسويق مرتبط بمدى احترام العمل لجمهوره وللقواعد الفنية كما أن انتشار الفن الجاد والراقي لم يعد مرتبطا بالأساليب التقليدية والكلاسيكية وصارت مواقع التواصل الاجتماعي قادرة على منحه جمهورا أوسع وفي مختلف أنحاء العالم ومع ذلك نحن نعتمد كل الوسائل المتاحة لدعم المشروع والتعريف به أكثر وسيقع تصوير "عرس الطبوع" في نسخته الثانية كما الأولى من قبل التلفزيون الوطني وهناك مشاريع مع الجزائر فالموسيقى تعاون ومحبة  ودفاع عن قيم نبيلة وهذه الصورة التي نريد تسويقها.

بدايتي الموسيقية كانت من خلال الطريقة التقليدية في الغناء ثم بحثت وانتقلت لتجربة أكثر تجديدا واكتشفت نمط آخر في الأداء والعزف لنفس هذه الموشحات وفي هذه التجربة الجديدة الأوركسترالية سأكون في أجواء تقطع مع تجاربي السابقة فالفنان يجدد مع المحافظة على أصوله  فلا يمكن أن نستمر دون أن نغير والإبداع تجارب وخبرات ولقاءات مع الموسيقات المختلفة في إيقاعها وأنماطها.

في النسخة الثانية من "عرس الطبوع" ستكتشفون زياد غرسة في ثوب فني جديد وسأردد أعمالا سورية احتفاء بضيفة شرف الحفل لينا شاماميان.

أعجبت كثيرا بأسلوب الغناء التونسي الأصيل خلال بروفات العرض وأعتبر زياد غرسة موسوعة في الموسيقى التونسية وسعيدة بمشاركتي خاصة وأني وجدت نفسي في ورشة عمل تجعلني مطلعة أكثر على الإيقاع التونسي المختلف عن إيقاع بلاد الشام.فهناك سحر في المالوف التونسي و"عرس الطبوع" مشروع هام ومدروس وسيضيف لمسيرتي وستكون أعمالي في هذا المشروع حاضرة كذلك في محطاتي الفنية القادمة في أي بلد أغني على مسارحه

في هذا العرض سأغني "نوبة الخضراء" لخميس ترنان كما اخترت لحنا للدكتور محمد الأسود يجمع الروح المغاربية بالشرقية ويتماشى مع صوتي و الاغنية  بعنوان "يا حياتي

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة