19/04/2024

صدور قرار يضبط إجراءات وشروط إسناد وتجديد وسحب علامة "مسدي خدمات الحوسبة السحابية الحكومي" وعلامة "مسدي خدمات الحوسبة السحابية الوطني"

صدر بالرائد الرسمي، الصادر بتاريخ 16 أفريل 2024، قرارا لوزير تكنولوجيات الاتصال، مؤرّخ في 8 أفريل 2024، يتعلّق بتنقيح وإتمام القرار المؤرّخ في 13 سبتمبر 2023 المتعلّق بإجراءات وشروط إسناد وتجديد وسحب علامة "مسدي خدمات الحوسبة السحابية الحكومي" وعلامة "مسدي خدمات الحوسبة السحابية الوطني".

وينص الفصل 4 (جديد) من الأمر الوزاري باسناد الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية علامة "مسدي خدمات الحوسبة السحابية الوطني" إلى كل مزوّد تونسي لخدمات الإيواء ينتمي إلى القطاع العام أو القطاع الخاص وتتوفر فيه جملة من الشروط منها ان يسدي على الأقل إحدى خدمات الحوسبة السحابية الواردة في هذا القرار.

كما ينص الفصل على أن يوفر مسدي الخدمات ويعتمد مراكز بيانات أساسية واحتياطية وموجودة بالتراب التونسي، ويستثنى مسدي خدمات فضاء إسكان من هذا الشرط.

كما يفرض استيفائه المعايير الدولية في مجال السلامة السيبرنية واستمرارية النشاط المضمنة بدليل مرجعي تعده الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية وقدرته على توفير خدمات الإحاطة والمساندة الفنية على مدار الساعة وكامل أيام الأسبوع لفائدة الهياكل المستفيدة من خدمات الحوسبة.

ويقر الفصل 5 (جديد) بإسناد الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية علامة "مسدي خدمات الحوسبة السحابية الحكومي" إلى كل مزوّد تونسي لخدمات الإيواء ينتمي إلى القطاع العام أو القطاع الخاص يتوفر فيه الحصول على علامة "مسدي خدمات الحوسبة السحابية الوطني فضلا عن الإرتباط بالشبكة الإدارية المندمجة ومنصة الترابط البيني الوطنية.

الاكثر قراءة