الٱن

04/03/2021

صدور العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية

صدر مؤخرا عن وزارة الشؤون الثقافية العدد 318 لشهر فيفري 2021 من مجلة الحياة الثقافية حافلا بالعديد من المواضيع القيمة.

ويتصدر محتوى هذا العدد حوار صالح السويسي للشاعر التونسي منصف الوهايبي . ومما جاء في هذا الحديث المطوّل: ليس الشعر هو الذي يتراجع، وإنما قراءة الشعر أو تلقّيه هو الذي يعيش أزمة.. كما يقر الوهايبي بخشيته على الديمقراطية التونسية الناشئة من الأراجيف التي تتهددها.

وفي باب الدراسات والقراءات، كتب شمس الدين العوني حول العوالم المحكية والمعاني المنشودة في ديوان "بالكأس ما قبل الأخيرة" لمنصف الوهايبي. وزهير الذوادي حول موضوع "في سرد هزيمة الثورة (أرتور كوستلار وفيكتور سارج) وفوزية الصفار حول مفهوم الثورة بين المنشود والموجود من خلال روايتي "ما أجمل البحر" و"الملاك في المنفى" لحسن نصر.

وفى هذا العدد، تحدثت الثريا رمضان عن "جمالية اللاوعي في المجموعة القصصية "خيال الموج" لهيام الفرشيشي وكتب محمد الهادي بوقرة "إيقاع الكتابة والجسد/ النص في إيقاع مختلف" لعائشة الخضراوي وبحث بلقاسم بن جابر في إشكالية التصنيف الغرضي "للضحضاح" في الشعر الشعبي التونسي من خلال كتاب الرحلة في الشعر الشعبي للعيدي بلغيث.

كما جاء في العدد مقال للمختار المختار الزاراتي عن علاقة المثقف الشاعر بالسلطة من خلال أوراق مذكرات الشاعر الوطني العربي أحمد اللغماني ومقال اخر لذكرى بن صالح عن "شعر التمرد... تمرد الشعر في ديوان أقسمت على انتصار الشمس للمختار اللغماني، كما اهتم عبد الرؤوف العفيف بفواتح فصول كتاب "ريح الحياة" لجلول عزونة ويوسف الشعلي حول تمظهرات التناص وتحولات الدلالة في معلقة امرئ القيس ونماذج من الشعراء اللاحقين وضياء خضير حول إشكالية تداخل الأسماء والأماكن في "المعلقة البغدادية" أو "رؤى بغداد" لحميد سعيد.

وفي باب الشعر، وردت مجموعة من القصائد لعادل المعيزي "المخطوف" وقصائد لصلاح فائق و"بيان شعري" لعبد الواحد السويح و"غبت فيك طويلا" لعبد القادر بن صالح وقصائد لمنصف الصالحي.

وفي باب النصوص القصصية، جاء في العدد الجديد للمجلة ترجمة بقلم حسونة المصباحي لنص "الكلب" ولعباس سليمان "الليلة اشتهيتها" وقصة "بقايا جنون" لأحمد بن ابراهيم والجزء الثالث من يوميات محمد صالح التومي "عشرة أيام في باريس بحثا عن يقين جديد".

وتصدر غلاف هذا العدد صورة للشاعر منصف الوهايبي ومن الخلف أغلفة لبعض الإصدارات الأدبية التونسية الجديدة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة