01/05/2020

شبكة عهد للثقافة المدنية تدعو الحكومة إلى وضع التعليم ضمن أولوياتها الأساسية

دعت شبكة عهد للثقافة المدنية في بيان، اليوم الجمعة، الحكومة الى العمل على وضع التعليم ضمن أولوياتها الأساسية بضمان تدارك النقص في التحصيل الناتج عن إغلاق المدارس، وعدم المساواة في الوصول الى تكنولوجيات التعلم عن بعد واستخدامها.  

وشددت في بلاغ لها، على ضرورة استئناف الإصلاح التربوي في أقرب الآجال تحت إشراف قيادته الثلاثية المتمثلة في وزارة التربية والاتحاد العام التونسي للشغل وشبكة عهد للثقافة المدنية، ووضع كل الاستراتيجيات الضرورية لضمان فعالية هذا المسار واستدامته.  

كما حثت على ضمان تشريك كل القوى الوطنية الحية في مواجهة الاثار المأساوية لأزمة جائحة "كورونا" على التعليم، ووضع كل الموارد البشرية والمالية اللازمة لضمان معالجتها.  

واعتبرت الشبكة أن مجال التعليم من أهم المجالات التي لحقها ضرر كبير من هذه الأزمة الكونية بإغلاق المدارس، وانقطاع التلاميذ عن التعلم، وحصول عجز في عدد كبير من البلدان عن ايجاد بدائل تضمن حلولا لذلك، لاسيما أن التعلم باستعمال التكنولوجيات ليس متاحا لعدد كبير من المتعلمين من الفئات الاجتماعية الضعيفة.  

يشار إلى أن شبكة عهد للثقافة المدنية تعمل منذ تأسيسها على المشاركة بفاعلية في مسار الإصلاح التربوي، وذلك بالشراكة مع عديد المنظمات على غرار المعهد العربي لحقوق الانسان، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، والاتحاد العام التونسي للشغل، والهيئة الوطنية للمحامين بتونس، والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، والفرع التونسي لمنظمة العفو الدولية، والشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الانسان، وجمعية القضاة التونسيين.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة