27/06/2020

سيدي بوزيد: استكمال جميع الاستعدادات للامتحانات والمناظرات الوطنية بالجهة

أنهت المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد، جميع التحضيرات الخاصة بالامتحانات والمناظرات الوطنية، مع احترام البروتوكول الصحي الخاص بفيروس "كوفيد-19"، وذلك حسب ما أكده المندوب الجهوي للتربية، حسين العكرمي.

وقد اوضح العكرمي، في تصريح أفاد به وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم توزيع التلاميذ على مراكز الامتحانات مع مراعاة الجانب الوقائي من فيروس "كورونا"، حيث تم بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا إضافة مركزي امتحانات وعدد من القاعات بمعدل 12 تلميذا وتلميذة في كل قاعة، عوضا عن العدد المألوف في السنوات الماضية وهو 20 تلميذا.

وأكد، في ذات السياق، انه تم توفير مختلف التجهيزات الخاصة بالامتحانات ووسائل التعقيم وادوات النظافة وخاصة منها الكمامات، التي سيتم توزيعها على كل المشاركين في انجاز الامتحانات من تلاميذ واساتذة واداريين وعملة.

ووقع أيضا، حسب ما بّينه المصدر ذاته، تجهيز مركز اصلاح الامتحانات بلسودة بمكيّف هوائي وتوسعته، واعادة تأهيل مركز تجميع وتوزيع الامتحانات وتكييفه جزئيا، بالإضافة الى صيانة كل المعدات والاجهزة والانتهاء من استشارة الاعاشة للتلاميذ والاساتذة الذين سيتولون عملية الاصلاح.

ودعا المندوب الجهوي للتربية بالمناسبة، مختلف المتدخلين من أولياء وسلط جهوية وأمنية وصحية الى معاضدة مجهودات المندوبية لضمان نجاح الامتحانات وتوفير افضل الظروف للممتحنين.

وفيما يتعلق بعدد التلاميذ الذين سيجرون السنة الحالية امتحان الباكالوريا، ذكر أن عددهم بلغ 4952 تلميذا وتلميذة، منهم 3811 من المعاهد العمومية و683 من المعاهد الخاصة و458 مترشحا فرديا، موزعين على شعبة الاداب بـ1893 مترشحا، وشعبة الرياضيات (180 مترشحا)، وشعبة العلوم التجريبية (989 مترشحا) ، وشعبة العلوم التقنية (767 مترشحا)، وشعبة علوم الاعلامية (101 مترشحا)، وشعبة الرياضة (70 مترشحا).

ويتوزع تلاميذ الباكالوريا على 456 قاعة، منها 5 قاعات تخص حالات استثنائية في 26 مركز امتحان، ويتولى مراقبتهم 2700 استاذ واستاذة.

ويبلغ عدد التلاميذ الذين سيجتازون مناظرة ختم التعليم الاساسي العام (النوفيام) 766 تلميذا وتلميذة، منهم 673 من المعاهد العمومية و91 من المعاهد الخاصة و2 ترشحات فردية، موزعين على 66 قاعة في 7 مراكز امتحان، يشرف على مراقبتهم 265 استاذا واستاذة.

في المقابل، بلغ عدد التلاميذ الذين سيجتازون مناظرة الدخول الى المدارس الاعدادية (السيزيام)، 1511 تلميذا وتلميذة موزعين على 14 مركز امتحان.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة