17/05/2018

رفض السلطات البوسنية تسليم تونس المتهم باغتيال المهندس محمد الزواري

رفضت محكمة في البوسنة اليوم الخميس طلبا تقدمت به تونس لتسليمها مواطنا بوسنيا مطلوبا هناك لدوره في اغتيال المهندس محمد الزواري عام 2016، وذلك لعدم توفر معاهدة بين البلدين تسمح بتسليم المواطنين بسبب الملاحقة القضائية.

وخلصت المحكمة إلى أن إلفير ساراتش، الذي اعتُقل هذا الأسبوع بناء على أمر اعتقال أحمر من الشرطة الدولية (إنتربول)، لا يمكن تسليمه لتونس "لأن البلدين ليس بينهما معاهدة تسمح بتسليم المواطنين بسبب الملاحقة القضائية".

وقالت المحكمة في تصريح لرويترز إن البلدين لم يوقعا على اتفاقيات دولية قد تسمح بتسليم مواطنين في حالات خاصة. ولم تكشف المحكمة عن مزيد من التفاصيل بشأن مزيد من الإجراءات.

وقال القاضي برانكو بيريتش إن ساراتش مشتبه لدى تونس "بالتحريض على أعمال إرهابية وبأنه عضو في منظمة إرهابية، إضافة إلى الإضرار بالنظام العام والأمن الدولي". وينفي ساراتش ارتكاب أي خطأ.

واغتيل المهندس محمد الزواري، الذي كان خبيرا في الطائرات التي تعمل دون طيار، بالرصاص أمام منزله في مدينة العين بولاية صفاقس في 15 ديسمبر 2016.

وكانت السلطات التونسية اعتقلت آنذاك عشرة مواطنين تونسيين لكن أجنبيين متهمين بتدبير عملية الاغتيال تكمكنا من الفرار خارج البلاد.

ووجهت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الاتهام إلى سلطات الكيان الصهيوني في اغتيال الزواري، الذي تقول الحركة إنه كان عضوا فيها لعشر سنوات.

واعتقلت الشرطة في كرواتيا في مارس مواطنا بوسنيا مطلوبا من قبل تونس بسبب نفس عملية الاغتيال.

وقضت محكمة كرواتية الأسبوع الماضي بإمكانية تسليمه إلى تونس، إلا أن محاميه قال إنه سيستأنف الحكم.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة