30/10/2020

خبراء دوليون يحذرون من "غياب التكامل" في تعامل الدول مع الأمراض المعدية

حذر خبراء دوليون من أن "غياب التكامل" في تعامل الدول مع الأمراض المعدية، سيؤدي إلى ظهور متزايد للأوبئة قد تنتج عنه أضرار أكبر للاقتصاد العالمي، ووفاة عدد أكبر من البشر مقارنة بما تسببت فيه جائحة كورونا (كوفيد - 19) حتى الآن.

وقال الخبراء، وعددهم 22 خبيرا دوليا، في تقرير تدعمه منظمة الأمم المتحدة، تحت عنوان "مجال التنوع البيولوجي للتحقيق في الروابط بين مخاطر الوباء وتدهور الطبيعة"، ونشر في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، إن المخاطر الصحية تتزايد بسرعة في العالم مع ظهور أكثر من خمسة أمراض جديدة بين الناس كل عام، مؤكدين أنه "يمكن لكل واحد منها أن يؤدي إلى انتشار جائحة".

ولفت الخبراء إلى أن مرض /كوفيد - 19/ هو سادس جائحة صحية عالمية على الأقل منذ جائحة الإنفلونزا الكبيرة عام 1918 (المعروفة أيضا باسم الإنفلونزا الإسبانية)، موضحين أنه على الرغم من أن أصول /كوفيد - 19/ تعود إلى الميكروبات التي تحملها الحيوانات مثل جميع الأوبئة، "إلا أن ظهوره كان مدفوعا بالكامل بالأنشطة البشرية".

وشددوا على أن نهج العمل مع الجوائح والأمراض "لايزال كما هو بالاعتماد على الاستجابة للأمراض بعد ظهورها، وهو مسار بطيء وغير مؤكد ويمكن أن يهدد التنوع البيولوجي"، مؤكدين أن الآثار الاقتصادية لهذه الأمراض "تعادل 100 ضعف التكلفة المقدرة للوقاية".

واعتبر هؤلاء الخبراء أن "النجاة من عصر الجوائح أمر ممكن، ولكنها تتطلب تحولا جذريا في المنهاج، من رد الفعل إلى الوقاية".

وفي وقت سابق، أكدت "منظمة الصحة العالمية" أن العالم سجل، في أقل من أسبوعين، زيادة في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا /كوفيد - 19/ بنحو 25 بالمائة، مشيرة إلى أن أعداد الإصابات بالفيروس تعرف منذ يوم الأربعاء الماضي زيادة قياسية يوميا، لاسيما في ظل تفشي المرض بأنحاء واسعة من النصف الشمالي للكرة الأرضية.

ولفتت المنظمة إلى أن أوروبا والأمريكتين الشمالية واللاتينية سجلت أكثر من 66 بالمئة من حالات الإصابة الجديدة خلال الأسبوعين الماضيين، وأكثر من 76 بالمئة من الوفيات، وذلك في وقت أظهرت فيه إحصاءات أوروبية أن أعداد الإصابات اليومية الجديدة في القارة تضاعفت خلال هذه المدة لتسجل أكثر من 250 ألف إصابة جديدة.

يشار إلى أن إجمالي الإصابات العالمية بكورونا بلغ حتى الآن حوالي 44.7 مليون حالة، و1.17 مليون وفاة، وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية والهند قائمة الدول الأكثر تضررا من الجائحة بعد أن بلغ عدد المصابين فيهما تواليا 8.9 مليون و8 ملايين حالة.

الاكثر قراءة