26/05/2020

تونس تحتل المرتبة الخامسة من بين الدول الأفضل أداء في أفريقيا من حيث الاندماج المنتج

احتلت تونس المرتبة الخامسة من بين الدول الأفضل أداء في أفريقيا (من جملة 54 دولة)، من حيث الاندماج المنتج والبنية التحتية، إلا انها تتذيل قائمة التصنيف على مستوى التكامل التجاري في القارة الافريقية، وفق تقرير نشره مؤخرا البنك الافريقي للتنمية حول مؤشر التكامل الإقليمي في أفريقيا لسنة 2019.

وتعتبر تونس، حسب هذا التقرير الذي اعده البنك بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الافريقي واللجنة الاقتصادية لافريقيا التابعة للامم المتحدة، دولة ذات ربط جوي عالمي جيد.

وبرصيد 0.498 جاءت تونس بعد المغرب والسيشال ومصر وجنوب إفريقيا التي احتلت المركز الأول في هذا التصنيف.  

   تونس رابع أفضل أداء من حيث التكامل الانتاجي

وفي ما يتعلق بالاندماج المنتج، صنف التقرير تونس في المرتبة الرابعة من بين الدول الأفريقية الأفضل أداء، بمجموع 0.340. وحسب المؤشر، يعتبر البلد ناجحا من حيث الاندماج المنتج، عندما تتلاءم قدراته الإنتاجية مع قدرات البلدان الأخرى في المنطقة.  

   تونس لا تزال متأخرة من حيث التكامل التجاري

على الرغم من أدائها على مستوى الاندماج المنتج والبنية التحتية، فإن تونس لا تزال متأخرة في ما يتعلق بالتجارة، باعتبار تصنيفها في المرتبة الثالثة كاضعف دولة أفريقية أداءً في المنطقة، إلى جانب الصومال والسودان تليها كل من جزر القمر والجزائر، اللتين يمكن أن يعزى أداءهما الضعيف، حسب التقرير ، إلى انخفاض حجم وارداتهما وصادراتهما داخل المنطقة.

وبخصوص مؤشر حرية تنقل الأشخاص، والذي يقيّم بالخصوص أنظمة التأشيرات في البلدان، فقد صنف التقرير تونس بين الدول ذات الأداء الضعيف لتحتل بذلك المرتبة 39 من جملة 54 دولة.  

   التكامل الإفريقي: تونس ما زالت بعيدة جدا عن المغرب

من وجهة نظر عامة، تحتل تونس المرتبة 24 من بين الدول الإفريقية الأكثر تكاملا في إفريقيا، مسجلة معدلا ب 0.338، وهي لا تزال بعيدة جدا عن المغرب التي تحتل المرتبة الرابعة في الدولة الأفريقية الأكثر تكاملا.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة