الٱن

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
30/11/2018

تونس تحتضن العام المقبل اجتماعات البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية

ستحتضن تونس خلال السنة المقبلة اجتماعات البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، وفق ما اعلنه وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، زياد العذاري اليوم الجمعة.  

وأوضح العذاري خلال جلسة عامة خصصت لمناقشة مشروع ميزانية وزارته لسنة 2019، ان هذا الاجتماع السنوي يندرج في اطار منتدى الاعمال لمنطقة جنوب وشرق المتوسط .

يشار الى ان حجم استثمارات البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية في تونس، منذ سبتمبر 2012 وحتى اليوم، حوالي 731 مليون اورو تهم نحو 33 مشروعا (حسب معطيات منشورة على موقع البنك). ويعتبر دعم التنمية الجهوية في تونس، اولوية بالنسبة للبنك، الذي افتتح في اكتوبر 2016 مكتبا ثانيا له في صفاقس.  

وأصبحت تونس عضوا في البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية ،الذي تاسس سنة 1991 ومقره لندن، سنة 2012.    

ويذكر أن عدد الدول الأعضاء في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يبلغ حاليا 66 دولة من خمس قارات. كما أن الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار من أبرز المساهمين فيه.  

وذكر العذاري، في تدخلاته ردا على تساؤلات النواب، بنجاح تونس في احتضان اهم الاجتماعات الاقليمية والدولية، على غرار الاجتماعات السنوية للبنك الاسلامي للتنمية في افريل الفارط بحضور 60 وزيرا ومحافظ بنك مركزي.  

ولاحظ ، بخصوص برنامج التعاون الدولي ان وزارته ضبطت منظومة للحفاظ على اشعاع تونس ومصداقيتها مع الشركاء الدوليين مشيرا الى اهمية ارجاع البنك الافريقي للتنمية (المكتب الاقليمي) الى تونس في ادماجها في القارة الافريقية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة