24/05/2024

توزر: مشروع "حراير الواحة "3 يتوجه لأطفال التوحّد من خلال ورشات فنية ولوحات مستوحاة من شعر الشابي

 توجّه نشاط المشروع الثقافي "حراير الواحة 3" المنجز ببادرة من جمعية المرأة الواحية للتنمية المستدامة بتوزر والمموّل من وزارة الشؤون الثقافية، اليوم الجمعة، الى الأطفال من ذوي طيف التوحد من خلال ورشات فنية ولوحات مستوحاة من قصائد أبي القاسم الشابي، وفق رئيسة الجمعية فريدة لعيمش.

وبيّنت أن هذا المشروع الثقافي في نسخته الثالثة، يتواصل هذا العام من 18 الى 26 ماي الجاري، ويحمل شعار "شاعر الحياة"، ويشمل إنجاز مجموعة من المحامل واللوحات باستعمال مخلفات النخلة عليها أبيات شعرية من قصائد الشابي باستعمال القطمير ونوى التمر المطحون، وفق لعيمش التي أشارت إلى أنّ المشروع كان اليوم في ضيافة جمعية التحدي لرعاية أطفال التوحد، في إطار تخصص فقرات يخصّصها المشروع لفائدة الاطفال ذوي الاحتياجيات الخصوصية.

وانطلقت التظاهرة منذ أسبوع بتخصيص يومي 18 و19 ماي الجاري للنساء في منطقة الظافرية الريفية من معتمدية تمغزة، تم خلالهما كتابة أبيات للشابي باستعمال خطوط متنوعة وعلى محامل مختلفة على غرار المراوح والمظلة والقفة ونحت ملمح أبي القاسم الشابي على جذوع النخيل.

وتختتم التظاهرة يوم 26 ماي الجاري ببرنامج ثقافي يتركز على قصائد الشابي من خلال تجسيد رقصات على أغان من شعر هذا المبدع، ومسابقة في إلقاء شعره لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية، وورشة نحت على جذوع النخيل، ورسم ملمح الشابي باستعمال نوى التمر المطحون.

هذا وتسعى جمعية المرأة الواحية للتنمية المستدامة بتوزر من خلال هذا المشروع ومشاريع أخرى الى تثمين المهارات والصناعات التقليدية المستمدة من مخلفات النخيل، وتكوين نساء في كيفية توظيف هذه المخلفات في ابتكارات متنوعة وفي تزويق المحامل.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة