الٱن

31/08/2019

تكدّس فواضل البناء في كل أرجاء قابس الكبرى

تكدّست فواضل البناء بمختلف أرجاء قابس الكبرى بكميات كبيرة وتحولت العديد من الأراضي البيضاء الموجودة في هذه المساحة إلى مصّبات عشوائية تراكمت فيها هذه الفواضل ومن ذلك تحوّلت الأرض التي كانت تأوي القاعدة العسكرية القديمة والتي تم إسنادها إلى بلدية قابس منذ سنوات لانجاز مشروع سكني كبير الى مصبّ لهذه الفضلات ممّا شكّل مصدر تذمّر لسكان الأحياء المجاورة لهذه الأرض التي تفوق مساحتها 40 هكتارا .

وأصبحت بدورها الأرض التي سيتم فيها إعادة بناء قصر المالية والمحاذية لشارع البيئة مصبّا عشوائيا لهذه الفواضل والحال أن هذه الأرض توجد في قلب مدينة قابس الذي يتميز بحركية كبيرة.

وتكدّست فضلات البناء على طول الطريق المؤدية إلى كورنيش مدينة قابس وعلى جانبي طريق المنطقة الصناعية على مستوى شاطئ السلام وبالمدخل الشمالي لمدينة قابس وبمفترق مطماطة وفي أجزاء من المدخل الجنوبي للطريق الحزامية وبأماكن عديدة من الشريط الساحلي لقابس الجنوبية وببوشمة.

وتعقيبا على انتشار المصبات العشوائية لفواضل البناء أوضح رئيس بلدية تبلبو التابعة جغرافيا لقابس الكبرى نعمان الجمل في تصريح أدلى به اليوم لمراسل وكالة تونس إفريقيا للانباء أن انتشار هذه المصبات يعود الى عدم توفّر فضاءات يتم فيها تجميع هذه الفواضل والى ضعف الموارد المادية والبشرية للبلديات الى جانب غياب الردع وعدم وعي المواطن،  مشيرا الى ضرورة دعم البلديات في الجهود التي تبذلها في معالجة هذه الظاهرة والى وجود حاجة ملحة لإحداث مشروع يمكن من تثمين هذه الفواضل.

وكان المجلس الوزاري المضيق الذي انعقد يوم 22 اوت الجاري وخصص لمتابعة مسيرة التنمية بولاية قابس قد خصص 200 الف دينار لدعم البلديات في المجهود الخاص بالتخلص من المصبات العشوائية لفواضل البناء وهو ما اعتبره العديد من البلديين غير كاف أمام الكميات الهائلة من الفواضل التي تكدست بالعديد من مدن الجهة.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة