الٱن

حادث مرور
10/06/2018

تسجيل انخفاض في قتلى حوادث المرور خلال العشرين يوما الأولى من شهر رمضان

سجل عدد قتلى وجرحى حوادث المرور في تونس خلال العشرين يوما الأولى من شهر رمضان لهذه السنة (من 17 ماي إلى غاية 5 جوان) تراجعا ملحوظا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتضمن بلاغ صادر عن الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات ان عدد قتلى حوادث المرور انخفض بـ27 قتيلا في حين انخفض عدد الجرحى بـ217 جريحا، أما عدد حوادث المرور فقد شهد انخفاضا بـ 146 حادثا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث سجّلت الجهات الرسمية في الأيام العشرين الأولى لشهر رمضان 2018، 185 حادث مرور نتج عنها 48 قتيلا و266 جريحا.

وأشار البلاغ الى أن الجهات الرسمية سجلت خلال الأيام العشرين الأولى من شهر رمضان 2017 (27 ماي إلى 15 جوان) وقوع 331 حادث مرور نتج عنها 75 قتيلا و483 جريحا.

وسجّلت ولايات صفاقس 7 قتلى و6 ببنزرت وسيدي بوزيد مقابل 5 في كل من المنستير و4 بمنوبة وهي أكبر نسب في عدد قتلى حوادث المرور، في وقت سجّلت فيه ولايات أريانة، بنعروس، مدنين، قفصة، قابس، وباجة 0 قتيلا.

ويعود وقوع حوادث المرور بالأساس إلى 5 أسباب رئيسية وهي على التوالي، السرعة بـ 20% والسهو وعدم الانتباه بنسبة 18.38% والمداهمة بـ 10.81% وشق الطريق بـ 9.73% وعدم ملازمة اليمين 7.57%.

ويأتي هذا التراجع الملحوظ في عدد حوادث المرور ومخلّفاتها نتيجة للمجهودات الكبيرة التي بذلتها الأجهزة الأمنية الميدانية والمرورية بوزارة الداخلية والتي عاضدتها الجمعيّة التونسية للوقاية من حوادث الطرقات من خلال جهود متطوّعيها في مختلف ولايات الجمهورية، عبر تنفيذ الحملات الميدانية للتوعية المرورية والتواصل المباشر مع مختلف أصناف مستعملي الطريق والتجديد في المضامين والوسائل.

وتدعو الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات مختلف مستعملي الطريق الى الالتزام باحترام قواعد المرور وعلامات الطريق والتقيد بالسرعة المحدّدة داخل وخارج مناطق العمران، واحترام الأولوية وربط حزام الأمان في المقاعد الأمامية والخلفيّة، وعدم السياقة في حالة تعب وإرهاق.

يشار إلى أن الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات أطلقت حملة إلكترونية شاملة تحت عنوان "#يعيّشكم" في إطار افتتاح العطلة "الآمنة" تهدف من خلالها لاستهداف أكثر من 7 ملايين تونسي على شبكات التواصل الاجتماعي، قصد توعيتهم وتحسيسهم بمخاطر الطريق والسبل الكفيلة بحمايتهم.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة