17/11/2017

بن سالم: أكثر من 549 مؤسسة تربوية تحتاج الصيانة بكلفة تعادل 292 مليون دينار

أكد وزير التربية حاتم بن سالم، اليوم الجمعة لدى زيارته للمهدية، أن "عدد المؤسسات التربوية التي تحتاج صيانة عاجلة يبلغ 549 مؤسسة بكلفة تعادل 292 مليون دينار".

وأوضح بن سالم أن الوزارة ستنظر في إمكانيات تمويل عمليات ترميم لحوالي 39 مؤسسة تربوية بالمهدية، مشيرا إلى أن الأسابيع المقبلة ستشهد الانطلاق في تعهد مدرسة البعاجلة الابتدائية بكلفة ناهزت 300 ألف دينار من خارج المالية العمومية".

وبين عضو الحكومة، في نفس الإطار، أن "وزير المالية وعد بتوفير مبلغ استثنائي هام سيتم رصده لقطاع التربية"، مفيد بأن "رئيس الحكومة سيخصص مجلسا وزاريا لفائدة المنظومة التربوية ينتظر أن يشتمل على مشاريع استثنائية في سنة 2018".

وأضاف من جهة أخرى، أنه تم تعيين مدير جديد على رأس ديوان الخدمات المدرسية في انتظار الانطلاق قريبا في مراجعة كاملة للنظام الأساسي لهذه المؤسسة بما يسمح للمسؤولين الجهويين بهذا الديوان من اتخاذ القرارات الملائمة دون الرجوع إلى المركز".

وقال إن عدد الشغورات في مجال المدرسين قارب 10 آلاف مدرس، مرجعا سبب النقص إلى انخفاض عدد ساعات التدريس لكل إطار تربوي.

وأبرز الوزير الدور الكبير لتكوين المدرسين ما دفع الوزارة إلى فتح باب التكوين في علوم التربية والتعليم ومرحلة تكوين في ماجستير علوم التربية لفائدة الأساتذة حتى لا تكون الانتدابات عشوائية ويساهم في الرفع من المستوى التعليمي للتلاميذ.

وأكد بن سالم، في هذا الإطار، أن هذا البرنامج سيطرح قريبا على أنظار مجلس وزاري لنقاشه والمصادقة عليه.

وما يتعلق بالزمن المدرسي لاحظ أن اعتماد الحصة الواحدة "ستمكن التلميذ من استثمار ساعات ما بعد الدراسة في الأنشطة التثقيفية والترفيهية والفكرية"، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب استعدادا ودراسة لمؤهلات المؤسسات التربوية خاصة وأن 10 مدارس فقط يمكنها تطبيق نظام الحصة الواحدة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة