الٱن

 صندوق النقد الدولي
06/01/2018

بداية 2019 : انطلاق تنفيذ برنامج لتعميم التعليم ما قبل المدرسي في تونس بالتعاون مع البنك الدولي

تعكف وزارة التربية بالتعاون مع البنك الدولي، على اعداد برنامج يهدف الى تعميم التعليم ما قبل المدرسي في تونس، خاصة وان 15 بالمائة من الاطفال دون الخمس سنوات لا يتمتعون بهذا التعليم، وفق ما أفاد به المكلف بمامورية بديوان وزير التربية محمد الهادي السهيلي، اليوم السبت بالعاصمة خلال ورشة حول منهجية تحديد المناطق التي يستهدفها هذا البرنامج.

وسيتيح هذا البرنامج الذي من المنتظر ان ينطلق فعليا مع بداية سنة 2019 تمويل عدد من المؤسسات التربوية في التعليم الابتدائي بهدف توفير ظروف دراسية طيبة، مع التركيز على تمويل المؤسسات الاقل حظا لتحسين ظروف التعلمات العلمية والحياتية صلبها.

وقال المكلف بمامورية بديوان وزير التربية ان تنفيذ هذا البرنامج الذي تقدر كلفته بحوالي 250 مليون دينار، سينطلق بعد امضاء اتفاقية بين وزارة التربية والبنك الدولي والمصادقة عليها خلال مجلس وزاري، سيشمل ايضا مسالة التصرف في الشان التربوي وتكوين الساهرين عليه اداريا على غرار المندوبين الجهويين وتاهيلهم لتكون لهم الاليات الكفيلة بتحقيق النتائج المطلوبة.

وتتركز أعمال هذه الورشة على تحديد المعتمديات ذات الاولوية التي يجب ان تتمتع بتدخلات هذا البرنامج، حسب ما بينه المتحدث مشيرا الى ان برنامج التمويل بين وزارة التربية والبنك الدولي لا يسمح بتغطية جميع المؤسسات التربوية.

وأوضح ان التشخيص الذي اعدته وزارة التربية وشمل 264 معتمدية من مختلف ولايات الجمهورية، قد حدد مجموعة من المعتمديات الاقل حظا وذات اولوية، ومنها معتمدية العيون من ولاية القصرين التي كانت من بين المعتمديات المتحصلة على ادنى مؤشرات وبالتالي ستتمع الاولى بهذا البرنامج، وفق تصريحه.

الاكثر قراءة