الٱن

15/05/2018

باكالوريا 2018: اصطحاب أجهزة الكترونية تحرم المترشح من اجتياز الباكالوريا 5 سنوات

أوضح المدير العام للامتحانات بوزارة التربية، عمر الولباني، أن قرار منع اصطحاب تلاميذ الباكالوريا لكل الأجهزة الكترونية إلى مراكز الامتحانات الوطنية لا يشمل فقط الهواتف الجوالة.

وأبرز الولباني، اليوم الثلاثاء، في فقرة ''الفايدة مع هناء'' على إذاعة "موزاييك آف آم"، أن القرار الصادر يوم 5 فيفري 2018 ينصّ على تحجير جملة من الأجهزة وهي كل من الهواتف الجوالة واللوحات الرقمية والساعة والسماعة والقلم الالكتروني والحاسوب، مؤكدا أن هذا القرار سيدخل حيز النفاذ انطلاقا من يوم الجمعة 18 ماي الجاري، مع انطلاق الاختبارات التطبيقية.

وحذّر في سياق متصل، من التعديلات الجديدة للعقوبات، مبيّنا أنّ العقوبة الحالية تفرض حرمان المخالفين من الباكالوريا لـمدة 5 سنوات بصفة آلية، في حال ضبط أي جهاز الكتروني في أي منطقة من مراكز الامتحانات، بما في ذلك الساحات والمراحيض وقاعات الاختبارات، مع الاشارة الى أن العقوبة السابقة كانت تتراوح من سنة الى 3 سنوات.

وأعلن المتحدث، عن قرار الوزارة التخلي عن التجهيزات المخصصة للتشويش، على اثر الإجراء الجديد الذي تم اتخاذه لمنع الغش والعقوبة المفروضة في هذا الشأن، لافتا إلى انه تم إعلام التلاميذ بذلك من خلال حملة انطلقت يوم 10 أفريل الفارط وبعث إرساليات قصيرة للمترشحين يومي 10 و11 من نفس الشهر.

وأفاد في هذا الصدد، بأنّ الدفعة الثانية من الإرساليات القصيرة سيتم ارسالها اليوم وغدا، وذلك قبل انطلاق الاختبارات التطبيقية يوم الجمعة 18 ماي 2018، مشدّدا على أنه تم تدوين تحذير للمترشحين ولأوليائهم في الاستدعاءات الفردية المرسلة باللونين الأصفر والأحمر لامتحانات الباكالوريا، إلى جانب تعليق منشورات وإطلاق ومضة توعوية تلفزية قريبا.

كما أعلن ضيف الاذاعة، عن اطلاق وزارة التربية لقناة إذاعية بعنوان "تنوير"، تبثّ على موقع "يوتيوب" ومهمتها تقديم دروس مراجعة في كل اختصاصات "باكالوريا 2018"، وذلك بداية من يوم غد الأربعاء 16 ماي الجاري .

الاكثر قراءة