21/06/2018

انطلاق امتحانات الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية بكافة ولايات الجمهورية

انطلقت، صباح اليوم الخميس، امتحانات مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية "السيزيام" دورة 2018 بمشاركة 56 ألفا و814 تلميذا يتناظرون على 3725 مقعدا بالمدارس الإعدادية النموذجية بكامل تراب الجمهوية، وتتواصل المناظرة إلى غاية يوم 23 جوان الجاري على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 6 جويلية المقبل.

   بنزرت

وسط أجواء تربوية ولوجستية وصفت بالطيبة، انطلقت اليوم، بولاية بنزرت امتحانات الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية "السيزيام"، والتي ترشح لها في ولاية بنزرت 2946 تلميذا وتلميذة، خصص لهم 13 مركز اختبار كتابي مهيئ، وفق ما أفادت به مصالح المندوبية الجهوية للتربية ببنزرت مراسل وكالة تونس إفريقيا للانباء بالجهة.

وقد تابع والي بنزرت، محمد قويدر، ظروف انطلاق الامتحانات بمدرسة ابن سينا بمنزل بورقيبة مصحوبا بمعتمد المنطقة، زياد حرز الله، والمندوب الجهوي للتربية، نبيل الصمادحي، وثلة من أفراد الأسرة التربوية والتعليمية.

وأوصى الوالي، بالمناسبة، بالحفاظ على مختلف الاستعدادات المتخذة لإنجاح الأجواء العامة لامتحانات الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية على غرار بقية الامتحانات والمناضرات الوطنية التي تم اجتيازها، وفق تعبيره.

   نابل

على غرار كافة ولايات الجمهوية، انطلقت اليوم امتحانات مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية "السيزيام" بولاية نابل والتي بلغ عدد المترشحين لها خلال هذه الدورة 3747 مترشحا، وفق ما أبرزه المندوب الجهوي للتربية بنابل نجيب الخراز، مؤكدا أن الاختبارات انطلقت في ظروف عادية وطيبة.

وبين، في تصريح لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء أن المترشحين موزعين على 3358 من المدارس الابتدائية العمومية و383 من المدارس الخاصة و6 ترشحات فردية لأبناء الجالية التونسية بالخارج.

ولفت إلى وجود حالة استثنائية تستوجب تضخيم الخط لنصوص المواضيع مع إضافة ثلث الوقت القانوني المخصص لكل حصة وتوفير قاعة خاصة بالمترشح.

   صفاقس

أفادت الاحصائيات الواردة في الصفحة الرسمية للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس1، بأن عدد التلاميذ المترشحين لاجتياز مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2018 يبلغ 2423 تلميذا موزعين على 2282 تلميذا من مدارس تربوية عمومية، و140 تلميذا من مدارس تربوية خاصة و 1 بصفة فردية.

ومن ضمن المترشحين تم تسجيل 3 حالات استثنائية سيتم إضافة ثلث الوقت القانوني لأحدها وتخصيص قاعة خاصة له في كل مادة وتضخيم الخط للاثنين الآخرين فضلا عن إضافة ثلث الوقت القانوني لهما وتمكينهما من قاعة خاصة .

ويبلغ عدد التلاميذ المرسمين بالسنة السادسة بالمدارس العمومية التابعة لصفاقس(1) 7305 تلميذا أما عدد التلاميذ المرسمين بالسنة السادسة في المدارس الخاصة فيبلغ عددهم 198 تلميذا .

من جهتها، سجلت المندوبية الجهوية للتربية صفاقس2 بخصوص مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2018, ترشح 2098 تلميذا من ضمنهم حالتين استثنائيتين لتلميذين يحملان إعاقة و3 تلاميذ يدرسون بمدارس تونسية بالخارج.

    

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة