الٱن

صحافة
16/11/2017

انطلاق أشغال المؤتمر العالمي العاشر للصحافة الاستقصائية بجوهانزبورغ

انطلقت أشغال الدورة العاشرة للمؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية صباح اليوم الخميس بجامعة وايتووت ستندار بالقطب الجامعي بجوهانزبورغ بجنوب افريقيا.

ويشارك قرابة 1200 صحفي من 130 دولة من القارات الخمس في هذا المؤتمر العالمي الذي ينعقد للمرة الأولى بالقارة الافريقية ويتواصل إلى غاية 19 نوفمبر 2017.

وتم خلال الجلسة الافتتاحية التأكيد على المخاطر التي تحدق بعمل الصحافيين الاستقصائيين عبر العالم من تصفية وسجن وتضييقات، حيث تم استعراض تجارب أحدثت أثرا في جنوب افريقيا وروسيا وفينزويلا والهند والولايات المتحدة الامريكية والفليبين.

ويتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر 120 ندوة وورشة عمل وتظاهرات خاصة تهدف الى تعميق معارف الصحافيين العاملين في مجال الصحافة الاستقصائية في البحث عن الحقيقة وفضح الممارسات غير الأخلاقية والجرائم المحلية والعابرة للحدود خاصة أن هذا الحدث ينعقد بعيد الكشف عن عديد الفضائح على غرار "وثائق برادايز" و"وثائق بنما" و"المغسلة الروسية " وغيرها.

ويقوم بتأمين مختلف هذه الندوات، متوجون بجائزة " بولتزر" و الجائزة الأوروبية للصحافة، ورواد صحافة البيانات والصحافة الاستقصائية من الدرجة الأولى.

كما سيتم التطرق إلى مواضيع ذات صلة بتقصي الجريمة المنظمة والعابرة للحدود والتحقق من المعطيات والبيانات والتحقيق في ملفات الفساد المالي بالإضافة تخصيص بعض الورشات إلى مواضيع ذات خصوصية تتعلق أساسا بالاتجار بالبشر وقضايا اللجوء وقضايا حقوق الانسان عموما والإرهاب والتطرف.

وسيتمكن الصحفيون الاستقصائيون من مختلف دول العالم ومن بينهم عدد من الصحفيين العرب من تونس والجزائر ومصر وفلسطين والأردن والبحرين والكويت واليمن والعراق والمغرب .. خلال ورشات العمل، من تعميق معارفهم وقدراتهم في عديد المجالات على غرار تقنيات الاستقصاء والتقصي عبر الانترنات وتحليل المعطيات المالية والتعرف على تقنيات "صحافة الموبايل" وفن الحوار الصحفي.

كما يتيح هذا المؤتمر الفرصة للمشاركين فيه للتعرف خلال أنشطة خاصة على تقنيات إعداد قصص استقصائية متعددة الوساط وتتبع المال القذر وإعادة تركيب وتقصي شبكات الفساد وقراءة التقارير المالية والتحقيق في الخروقات التي تأتيها الشركات المختصة في الصناعات الاستخراجية فضلا عن التشبيك مع زملائهم من الدول الأخرى بهدف انجاز تحقيقات عابرة للحدود ومناقشة مكانة المرأة في الصحافة الاستقصائية عبر العالم.

وتستأثر الجرائم البيئية بجزء من برنامج المؤتمر حيث سيتم تقديم التحقيقات المهتمة بالقضايا البيئية والتغيرات المناخية والجرائم البيئية فضلا عن استعمال الطائرات دون طيار في التحقيقات الاستقصائية.

كما سيقدم فريق المركز الدولي للصحفيين الاستقصائيين ICIG و صحفيو مشروع التحقيقات لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة OCCRP أهم المشاريع التي تم انجازها بين مؤتمري الصحافة الاستقصائية بليليهامر بالنرويج 2015 وجوهانزبورغ بجنوب افريقيا 2017، وطريقة العمل ضمن فريق في مختلف الدول التي شملتها التحقيقات.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة