الٱن

30/09/2019

النقابة الجهوية للفلاحين بالكاف تدعو إلى توفير الاسمدة الفسفاطية وإلى تعويض الفلاحين المتضررين من تساقط البرد

دعت النقابة الجهوية للفلاحين بالكاف اليوم الاثنين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الى الاسراع في توفير مستلزمات الموسم الفلاحي الجديد بالكاف ومنع تكرار نقائص الموسم الماضي، خاصة في ظل ما وصف بالنقص الفادح في مادة ثاني الأمونيوم الفسفوري او ما يعرف عند الفلاحين بمادة "د.أ.ب"، وفق ما جاء في تصريح لرئيس النقابة عبد الرؤوف الشابي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.  

وقال الشابي ان هذه المادة الحيوية الضرورية في قطاع الزراعات الكبرى "مفقودة حاليا في الأسواق في حين ان موسم بذرها اصبح لا يحتمل اي تأخير"، وطالب السلطات المعنية ب"الاسراع بتوفيرها في أقرب الاجل ضمانا لتحقيق انطلاقة واعدة للموسم سيما وان تساقطات الامطار مع بداية الموسم يعد مؤشرا حسنا"، وفق تقديره.  

كما دعت النقابةالفلاحين الذين تعرضوا الى اضرار مختلفة جراء نزول البرد والأمطار الغزيرة التي تهاطلت بالجهة خلال منتصف الشهر الحالي إلى تكوين ملفاتهم واحالتها في أقرب الاجال الى اللجان المحلية سواء بالنسبة لمزارعي الخضروات أو الحبوب أو مربي الماشية والدواجن، لإحالتها الى الاطراف المعنية للنظر في امكانية اسناد التعويضات لأصحابها.  

وقدرت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف المساحات المبرمجة خلال الموسم الفلاحي الجديد بحوالي 235 الف هكتار، منها 200 الف هك حبوب و32 الف هك اعلاف و3 آلاف هك بقول جافة.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة