الٱن

20/05/2018

الموسيقى الأندلسية المغربية في افتتاح الدورة 36 لمهرجان المدينة بتونس

افتتحت فرقة "جوق شباب الأندلس" المغربية، مساء السبت بالمسرح البلدي، الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان المدينة بتونس، بباقة متنوعة من التراث الموسيقي المغربي والموشحات الأندلسية والأغاني الصوفية، تابعها جمهور من تونس والمغرب.

واختارت "جوق شباب الأندلس"، وهي أوّل مجموعة موسيقية مغربية مختصة في المالوف تسجّل حضورها في هذه التظاهرة الرمضانية، باقة متنوعة من التراث الموسيقي المغربي، استهلّتها بشذرات من نوبة رمل الماية، فتغنت فيها بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبخصاله، ثمّ تلتها بقصيدة ملحونية براقية ذات طابع صوفي.

كما قدمت مجموعة متنوعة من الموشحات الأندلسية المغربية والنوبات ذات الطابع الصوفي، أدّاها الجوق على آلات وترية كـ "التار" والعود والقانون والكمنجة، إلى جانب آلات إيقاعية كالدربوكة والدف، وصاحبتها أصوات المنشدين هشام البلغيثي ومجيدة سباعي وسعيد الله مخطوبي.

وأفادت سفيرة المملكة المغربية بتونس لطيفة أخرباش في تصريح لـ (وات) خلال حضورها السهرة، أن هذا الحفل التراثي المغربي الذي يندرج في اطار التبادل الثقافي بين تونس والمغرب، ويؤكد متانة العلاقات المتميزة بين البدين الشقيقين، قد أُريد من خلاله تحية جمهور مهرجان المدينة بتونس.

ولاحظت أن سفارة المملكة المغربية بتونس اختارت دعوة مجموعة موسيقية في المالوف على اعتبار أن التراث الموسيقي يمثل نقطة مشتركة بين الدول المغاربية.

وقال مدير المهرجان زبيّر الأصرم إن افتتاح التظاهرة بحفل مغربي يؤكد انفتاح المهرجان على محيطه من الدول المغاربية الشقيقة، مبرزا ثراء وتنوع برنامج الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان المدينة الذي سيشمل بعض الفضاءات بالمدينة العتيقة منها دار الأصرم ودار حسين والنادي الثقافي الطاهر الحداد بالإضافة إلى تنشيط أزقة المدينة. كما ستنتظم بعض عروض هذه ه الدورة بالمسرح البلدي وبمدينة الثقافة بتونس العاصمة.

ويحتضن المسرح البلدي العدد الأكبر من عروض مهرجان المدينة، حيث سيستضيف في سهرة اليوم الأحد فرقة نادي الأصيل للطرب بصفاقس، يليها غدا الاثنين عرض الفنانة سيرين بن موسى. ويلتقي جمهور مهرجان المدينة بتونس يوم 22 ماي مع فرقة شيوخ سلاطين الطرب السورية.

وتتواصل العروض بالمسرح البلدي يوم 26 ماي مع فرقة ال?ناوة المغربية، ليكون الموعد يوم 30 ماي مع عرض "مسك الليل" للفنان مراد الصقلي، يليه عرض الفنان هيثم الحذيري يوم 31 ماي، ثم يضرب الجمهور موعدا يوم 9 جوان مع مجموعة الفارابي للطرب الأصيل.

أما العروض المبرمجة بفضاءات المدينة العتيقة، فتنطلق يوم 23 ماي بدار الأصرم من خلال عرض "عنبر الليل" لفتحي بوزغندة. ويستضيف فضاء دار الأصرم يوم 28 ماي فرقة "مقامات" للفن الأصيل، وعرض فلامنقو يوم 29 ماي، بالإضافة إلى عرض فرقة "يوما" يوم 6 جوان.

أما دار حسين بباب منارة، فتحتضن فرقة طربية من باريس يوم 1 جوان، وفرقة موسيقية شبابية يوم 2 جوان، إلى جانب عرض الفنان الزين الحداد يوم 4 جوان وكذلك عرضا بعنوان "مر?وم" يوم 5 جوان، يليه عرض صوفي بعنوان "زبرجد"، ثم عرض بعنوان "الوديدة" من تطاوين في سهرة 6 جوان.

ويحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة يومي 24 و25 ماي عرض "الحضرة 3" للفاضل الجزيري، وكذلك عرض الفنان زياد غرسة يوم 8 جوان.

ويسدل الستار على الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان المدينة يوم 10 جوان بعرض موسيقي شبابي بعنوان "هاملين" سينتظم بالمسرح البلدي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة