الٱن

28/01/2023

المنستير-تشريعيّة: رصد 3 مخالفات انتخابية تتعلق إحداها بالمسّ من كرامة أحد المترشحين

سجّلت الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير، منذ انطلاق الحملة الانتخابية للدور الثاني من انتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب إلى غاية أمس الجمعة ثلاثة خروقات انتخابية، وفق ما أفادت به، اليوم السبت، رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير جميلة الشطيطي.

وأوضحتالششطيطي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن إحدى المخالفات تعلقت بالمس من كرامة أحد المترشحين، وتم تسجيل المخالفتين الأخريين على مواقع التواصل الاجتماعي من بينها مخالفة من أجل استعمال علم الجمهورية التونسية.

وتوزّع مراقبو الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير اليوم وهو يوم الصمت الانتخابي بكثافة على مختلف الدوائر لرصد المخالفات التي قد يرتكبها المترشحون، حسب ذات المصدر.

وبشأن استعمال المعلقات كبيرة الحجم، بيّنت رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات بأنّها ليست دعاية سياسية غير أنّه سيقع احتساب مصاريفها في سقف الإنفاق، موضّحة بخصوص الصفحات الإشهارية على شبكة الانترنات أنّه في حال وقع تمويلها بالدينار التونسي فهي مسألة عادية وإن تم تمويلها من قبل شركات أجنبية ووقع الدفع بالعملة الأجنبية فيعتبر مالا سياسيا وتمويلا أجنبيا وينزل منزلة الجريمة الانتخابية.

من جهتها، ذكرت المسؤولة عن الشأن الانتخابي بالجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" بالمنستير، هدى شعبان، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّه تمت معاينة معلقات كبيرة لعدد من المترشحين، ومن غير الواضح لدى الجمعية إن كانت إشهارا سياسيا أم لا.

وتساءلت هل تم إعلام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بجميع الصفحات الإشهارية للمترشحين على شبكة الانترنات وإعلامها بكلفتها لاحتسابها في نفقات السقف الانتخابي، مؤكدة أن الجمعية رصدت تواتر ظهور هذه الصفحات والتي لابدّ أن أن تكون كلفتها مدفوعة في تونس عن طريق شركة وسيطة.

ويشارك في السباق الانتخابي خلال الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 16 مترشحا يتسابقون على الفوز بثمانية مقاعد بمجلس نواب الشعب عن الدوائر الانتخابية المنستير1، والمنستير2، وقصر هلال-قصيبة المديوني، وزرمدين-بني حسان، وطبلبة-البقالطة-صيادية-لمطة-بوحجر، والمكنين، والساحلين-الوردانين-بنبلة، وجمال بولاية المنستير.

الاكثر قراءة