الٱن

26/09/2024

المنستير: إحداث الشركة الأهلية الجهوية "الظريف لخدمات النقل"

تم، اليوم الخميس، الاعلان عن إحداث الشركة الأهلية الجهوية "الظريف لخدمات النقل" بالمنستير، بعد أن عقدت جلستها التأسيسية بقصر العلوم بالجهة، وأبرز والي الجهة موسى عيسى أهمية الشركات الأهلية في خلق الثروة والتقسيم العادل للثروات والمساهمة في التنمية والتشغيل وانفتاحها على محيطها الخارجي الثقافي والاجتماعي والبيئي والرياضي.

ويمكن لهذه الشركة تنظيم محطات النقل ومعاضدة جهود الدولة في مجال النقل، وتعمل كل من السلط الجهوية والمحلية والإدارات الجهوية والمحلية على مساعدة الشركات الأهلية وتذليل الصعوبات التي قد تعترضها، حسب الوالي.

وأوضح رئيس اللجنة التأسيسية للشركة الأهلية صالح قسومة، أنّه سيقع العمل على الارتقاء بخدمات النقل غير المنتظم ( التاكسي الفردي، والتاكسي الجماعي، والتاكسي السياحي، وسيارة الأجرة "لواج") بكامل ولاية المنستير على مستوى محطات المنستير وطبلبة وقصر هلال والمكنين وجمال ومحطة سيارات التاكسي بمطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي.

واضاف انه سيقع الدخول في مرحلة الرقمنة، ليصبح بإمكان الحريف اقتطاع تذكرة سيارة الأجرة عن بعد، وتهيئة محطة نموذجية للنقل بالنسبة إلى كافة الخطوط القريبة والبعيدة، مع القيام بدراسات في الغرض لتسهيل تنقل المواطنين في كافة ربوع الولاية، وأشار إلى انجاز دراسة حاليا حول سيارات التاكسي العاملة بمطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي، لتجاوز الإكراهات الموجودة وإيجاد حلول بما يتلاءم وتطورات العصر.

وأعتبرت المديرة الجهوي للتشغيل والتكوين المهني سوسن الطوير مشروع الشركة "مهم، وسيقع تطوير خدمات النقل وتوفير الخدمات الأساسية للحرفاء والمهنيين".

وشهدت الجهة تسجيل الشركة الأهلية الجهوية للإقتصاد الدائري للكربون في السجل الوطني للمؤسسات وستنتفع بمنحة الدعم عن طريق فضاء المبادرة، وتوجد قرابة 08 شركات أهلية بين جهوية ومحلية بين طور الفكرة والاكتتاب منها الشركة الجهوية لخدمات الصيد البحري بطبلبة، والشركة الأهلية المحلية في الصناعات التقليدية بالساحلين، والشركة الأهلية المحلية في المجال الفلاحي بعميرة التوازرة.

وذكرت الطوير أنّه وقع في إطار تأطير ومرافقة الشركات الأهلية خلال الشهر الجاري، تمكين أعضاء الشركة الأهلية للصناعات التقليدية بالساحلين من دورة تكوينية حول كيفية إعداد مخطط الأعمال، ودراسة المشروع.

وأضافت أنّ الهدف، إلى جانب دفع نسق إحداث الشركات الأهلية، الوصول إلى انطلاقها في النشاط، مشيرة الى انه تمت، على المستوى الوطني، ملاحظة إحداث عدد هام من الشركات الأهلية، غير أنّه واجهت العديد منها صعوبات في الانطلاق في النشاط، ما يستوجب تحيين التشريعات ليمكن لهذه الشركات الحصول على العقارات والأراضي الفلاحية التي ستنجز فوقها مشاريع الشركات الأهلية وهو ما تشتغل عليه وزارة التشغيل والتكوين المهني بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وفق قولها.

الاكثر قراءة