الٱن

14/09/2024

المجلس الوطني الفلسطيني يرحب بانضمام تشيلي لدعوى جنوب افريقيا بالمحكمة الدولية

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني, روحي فتوح, أمس الجمعة, بانضمام جمهورية تشيلي إلى جنوب افريقيا بالدعوة المقامة أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني , لارتكابه جرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفأ) عن فتوح اشادته في بيان له, بهذه الخطوة التي اعتبرها أنها "تعكس دعم تشيلي للقضية الفلسطينية وجهود الشعب

الفلسطيني في ملاحقة الاحتلال على حرب الإبادة والتطهير العرقي وانتهاكاته المستمرة للقانون الدولي في الاراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكد أن انضمام تشيلي إلى الدعوى يضيف زخما دوليا للقضية ويعزز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية, في إطار السعي لمحاسبة الكيان الصهيوني على جرائمه وممارساته غير القانونية تجاه الشعب الفلسطيني.

وأعلنت محكمة العدل الدولية في وقت سابق اليوم , أن تشيلي أبلغتها بطلب انضمامها إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني, بسبب عدوانه على الشعب الفلسطيني.

و أوضحت المحكمة في بيان أنها تلقت طلب انضمام تشيلي إلى القضية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المؤرخة عام 1948.

ونهاية ديسمبر 2023, رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية, على أساس انتهاكه اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية, وتقدمت بعدها عدة دول بطلبات الانضمام إلى القضية, بينها فلسطين, تركيا, ليبيا, نيكاراغوا, كولومبيا والمكسيك.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة