المجلس الاعلى للقضاء يواجه صعوبات تنذر في حال تواصلها بتوقف نشاطه كليا
09/05/2020

المجلس الأعلى للقضاء يصدر مذكرة تتعلق بإجراءات استئناف العمل في المحاكم خلال الفترة القادمة

أصدر المجلس الاعلي للقضاء في ساعة متأخرة من الليلة الماضية مذكرة تتعلق بإجراءات استئناف العمل في المحاكم خلال الفترة القادمة.

وتنص مذكرة علي استئناف العمل تدريجيا علي 3 مراحل تمتد من 4 ماي الى 4 جوان القادم تاريخ الاستئناف الكلي للعمل في المحاكم في جميع الاختصاصات العدلية والمالية والإدارية.

كما نصت المذكرة علي استثناء القضاة الذين لديهم حالات اجتماعية وصحبة حرجة تخصهم أو تخص ابناءهم.

ويتولى المسؤولون عن المحاكم التنسيق مع الهيئة الوطنية للمحامين من أجل تأمين حضور المحامين في الجلسات،مع مواصلة العمل بالتدابير الوقائية من فيروس كورونا.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للقضاء رفض الأمر الحكومي الذى صدر مؤخرا و نظم سير العمل خلال فترة الحجر الصحي الموجه معتبرا ان تسيير مرفق العدالة يدخل ضمن صلاحياته

وقد أصدر للغرض مذكرة تتعلق بإجراءات استئناف العمل إلا أنها جوبهت برفض من الهيئة الوطنية للمحامين التي طالبت وزارة العدل بالتدخل، قبل ان يتعهد المجلس ج بإصدار مذكرة ثانية.

وقبل إصدار هذه المذكرة عقد المجلس اجتماعات مع الهيئة الوطنية للمحامين وجمعية القضاة ونقابة القضاة واتحاد القضاة الاداريين لضبط اجراءات استئناف العمل.

وكانت وزيرة العدل ثريا الجريبي اكدت في حوار مع وكالة تونس افريقيا للانباء ان تنظيم العمل في المحاكم هو من صلاحياتها باعتبار ان المتدخلين في القطاع ليسوا من القضاة فقط وأن قرار إيقاف او استئناف العمل يعود إلى لجنة عليا مختصة.

واضافت انها راسلت المجلس الأعلى للقضاء لتقديم مقترحات الا انه لم يتفاعل مع الوزارة ولم يتواصل معها.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة