الٱن

07/01/2022

الكراس العربي لشهرية لوموند ديبلوماتيك يعود من جديد

أعادت شركة الصحافة الجديدة، التي تصدر عنها شهرية لوموند ديبلوماتيك الطبعة العربية، بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ، إحياء نشريتها "الكرّاس العربي".

ويصدر الكراس العربي كل ثلاثة أشهر، وتماشيا مع التوجهات والخيارات والأسس التحريرية لشهرية لوموند ديبلوماتيك، يواصل في كل عدد تخصيص ملف وأركان بمساهمة محرّرين وصحفيين وباحثين من مختلف الدول العربية إضافة لأقلام عربية في المهجر. ووفق بيان صحفي "يطرح الكراس العربي مقالات تحليلية وبحثية تتناول قضايا هامة على غرار الجيوسياسة والعلاقات الدولية والثقافة مرورا بالمسائل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والإعلامية وغيرها".

وبحسب المصدر ذاته اختارت هيئة تحرير الكراس العربي إعادة إحياء التجربة من خلال عدد أوّل تحت عنوان: "نهاية الشهر، نهاية العالم: البعد البيئي الضروري لإعادة تأسيس اليسار العربي"، انطلاقا من الإيمان بأن المسألة البيئية، التي يتزايد حضورها ضمن النقاشات السياسية عبر العالم، مازالت بعيدة عن أولويات اليسار والطبقة السياسية العربية بصفة عامة التي تصنّف القضايا البيئية ضمن الرفاهية الفكرية. وفي المقابل، تزيد التحولات التي يعيش على وقعها كوكب الأرض والتأثيرات السلبية للتغيّرات المناخية على حياة المواطن العربي وفئاته الشعبية من أهمية القضية البيئية في منظور يسار عربي يسعى إلى تجديد نفسه.

وجدير بالذكر أنه بدعم من مؤسسة روزا لوكسبورغ، تمّ نشر الكراس العربي مجانا على موقع شهرية لوموند ديبلوماتيك: httpss://www.editionarabediplo.com

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة