الٱن

16/03/2018

الشاهد يكرّم عددا من الحرفيين بمناسبة أيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني

تحصل الحرفي محمد بن الطاهر المهيري على الجائزة الوطنية للنهوض بالصناعات التقليدية والفنية في مجال حرف المصوغ والفضيات في ما اسندت الجائزة الوطنية للشبان للصناعات التقليدية في مجال الفخار التقليدي للحرفي محمد بلحاج رحومة وبمناسبة أيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني.

وقد تولى رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، الجمعة بقصر الحكومة بالقصبة، تسليم الجائزتين خلال موكب تم خلاله تكريم عدد من الحرفيين بحضور وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي.

وقد كلف رئيس الحكومة عددا من أعضاء الحكومة بالتحول الى مختلف ولايات الجمهورية للإشراف على الاحتفال بأيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني بهدف تفعيل الخطة الوطنية لتنمية قطاع الصناعات التقليدية التي كان أعطى إشارة انطلاق تنفيذها خلال زيارته مؤخرا الى ولاية توزر.

وبينت اللومي أن الدولة رصدت 55 مليون دينار لتنفيذ هذه الخطة على مدى 5 سنوات القادمة والرامية الى إعادة هيكلة قطاع الصناعات التقليدية واللباس الوطني والمنتوج الحرفي والدفع به نحو المساهمة الفاعلة في الاقتصاد الوطني وتطوير تشغيليته.

وتقوم هذه الخطة على خمسة محاور أساسية هي، تطوير الإطار المؤسساتي للهياكل المتدخلة في القطاع، والنهوض بالجودة وتنمية المهارات الحرفية، وتنمية الاستثمار وتطوير المؤسسات الحرفية، والنهوض بالتسويق والترويج وتطوير المعلومة والخطة الاتصالية، بالإضافـة الى تركيز منظومة جديدة للقرى الحرفية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة