الٱن

16/09/2019

الدور الثاني للرئاسية سيكون إما بتاريخ 29 سبتمبر أو 6 اكتوبر أو 13 اكتوبر 2019

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بو عسكر اليوم الاثنين ان موعد الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها سيكون إما يوم 29 سبتمبر الجاري أو 6 اكتوبر المقبل وعلى أقصى تقدير يوم 13 اكتوبر 2019

وأوضح في تصريح إعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة أن روزنامة الدورة الثانية من الرئاسية مرتبطة بالطعون التي تمر بطور أول أو ثان مفسرا أنها إن كانت في الطور الثاني (الاستئنافي) ستذهب هيئة الانتخابات الى اقصى المواعيد.

وأكد من جهة أخرى انه لا يمكن التصريح بأحد هذه المواعيد الثلاثة إلا بعد معرفة وجود طعون من عدمها ومآلاتها أمام القضاء الإداري مبرزا أنه سيتم اليوم الاعلان عن النتائج الأولية ونشرها بالموقع الالكتروني للهيئة وفي مقرات الهيئة وقبول جميع الطعون المحتملة في نتائج الدور الاول للانتخابات الرئاسية.

من جهة اخرى ذكر بو عسكر بأن عملية الفرز وتجميع النتائج انطلقت منذ مساء امس الاحد في كافة الهيئات الفرعية داخل ارض الوطن وخارجه قائلا ان هيئة الانتخابات مطالبة بتجميع 13 الف و 155 محضر اقتراع، وهذه المحاضر ترد للهيئة تباعا من الهيئات الفرعية اين يتم مباشرة معالجة تلك المحاضر بصفة يدوية بطريقة اعلامية.

وأفاد أنه و إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم تمت معالجة ثلث محاضر الاقتراع مؤكدا انه وخلال الساعات القليلة القادمة ستتسارع وتيرة وصول المحاضر من الهيئات الفرعية بالداخل .

وأوضح نائب رئيس الهيئة في السياق ذاته انه واثر ورود جميع المحاضر سيجتمع مكتب هيئة الانتخابات للمصادقة على جلها وسيتم خلال ندوة صحفية الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات مرجحا انه ووفق النسق الذي تسير عليه عملية الفرز سيكون الاعلان عن النتائج الاولية اما بعد ظهر اليوم او في المساء.

وحول محاضر المخالفات ، قال فاروق بوعسكر انه يجري العمل حاليا على اعداد تقارير بخصوص المخالفات بالمقر المركزي للهيئة كما سترد على الهيئة تقارير من كل هيئة فرعية يحتوي على ملخص للمخالفات بالهيئات الفرعية وستحال هذه التقارير وعددها 33 على مجلس الهيئة صحبة تقارير اخرى على غرار تقرير الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في علاقة بمدى تقيد المترشحين لضوابط الحملة الانتخابية لوسائل الاعلام.

وأضاف ان كل هذه التقارير يجب ان تكون على طاولة مجلس هيئة الانتخابات قبل الاعلان عن النتائج الاولية باعتبار ان الهيئة مطالبة بالإعلان عن النتائج الاولية إلا بعد التثبت من مدى احترام المترشحين الفائزين لضوابط الحملة الانتخابية ولضوابط التمويل .

يذكر ان نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها الني دارت امس الاحد بالداخل وايام 13 و14 و15 سبتمبر الجاري بالخارج ،بلغت 45.02 داخل تراب الجمهورية، و7 19 بالدوائر الانتخابية بالخارج وفق ما أعلنته هيئة الانتخابات في ندوة صحفية مساء الأحد.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة