الٱن

29/07/2023

التلفزة التونسية تنعى المخرج ابو بكر العش

 فقدت التلفزة التونسية مساء الجمعة 28 جويلية الجاري أحد روادها من جيل المؤسسين المخرج المتقاعد أبو بكر العش بعد تعرضه لازمة صحية في الايام الماضية. بدأ الراحل مسيرته مع التلفزة التونسية في 15 اوت 1965 اي قبل البث الرسمي في 31 ماي 1966 حتى تقاعده سنة 2002 وعايش تبعا لذلك ابرز مراحل البث التجريبي وكان يملك مؤهلات اكاديمية في الاخراج من خلال دراسته في معهد السينما في باريس توجت بديبلوم في الاخراج السينمائي اردفه بدورات تكوينية في التصوير والمونتاج السينمائي في فرنسا قبل ان يعود الى تونس ويلتحق بالتلفزة التي كانت في طور النشاة. وكانت اول مساهمة للسيد ابو بكر العش في البث التجريبي منوعة او سهرة تلفزية في خطة مساعد للمخرج المرحوم الهادي بسباس في 19 اكتوبر 1965 وقد شكل الرجلان ثنائيا ناجحا في الاخراج وتواصل تعاملهما على هذه الشاكلة طيلة سنتين بعد التاسيس وانجزا عدة برامج منها الاسرة السعيدة الذي كان يتابعه جمهور كبير من المشاهدين ممن كانت لهم اجهزة تلفزة في تلك الفترة.

كما كان المخرج الهادي بسباس ومساعده ابو بكر العش مكلفين بإخراج الخطب التي كان يلقيها اسبوعيا الزعيم الحبيب بورقيبة رحمه الله من استوديو عشرة لفترة من الزمن.

واستقل سي بوبكر مخرجا بعد تجربة المساعدة في الاخراج ببرنامج المنبر السياسي الذي كان يعده السيد محمد المحرزي اول رئيس تحرير للاخبار التلفزية اطال الله عمره.

ثم تلت ذلك برامج للاطفال واخرى تعليمية . وتطورت التجربة الاخراجية لسي ابو بكر العش لتشمل مجالات اخرى وخاصة تلك اللقاءات التي تعيد التلفزة حتى اليوم بث ما بقي منها وهي من اعداد المرحوم خالد التلاتلي اضافة الى اشرطة تلفزية متنوعة المواضيع.

وانتهت تجربة سي ابو بكر العش في مقر التلفزة ب71 شارع الحرية في صائفة 1984 لينتقل الى صفاقس مشرفا على وحدة الانتاج التلفزي التي تطوررت على مراحل تقنيا وبشريا و كانت لها طيلة وجودها اسهامات كثيرة في انجاز مختلف البرامج وكذلك الدراما التلفزية .

وقد انجز سي ابو بكر العش مسيرة ثرية في التلفزة وعمل طيلة سنواتها السبع والثلاثين على تدريب عدد من التقنيين والمهندسين في مجالات اختصاصه ومنها الاخراج والتصوير والمونتاج فيلم.

رحم الله الزميل العزيز واسكنه الجنة ورزق عائلته واهله واصدقائه الصبر والسلوان.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة