23/11/2019

الترفيع في منحة نقل زيت الزيتون للأسواق الواعدة أبرز قرارات مجلس وزاري لإنجاح موسم الزيتون

اتخذ مجلس وزاري، عقد خلال هذا الأسبوع، عدّة إجراءات لإنجاح موسم الزيتون 2019-2020، من أبرزها التّرفيع، وبصفة استثنائية، في منحة نقل زيت الزيتون على حساب صندوق النهوض بالصادرات بهدف التشجيع على التصدير نحو الأسواق الجديدة والواعدة، وفق ما أكده وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، في زيارة أداها، السبت، لمنطقة توكابر (ولاية باجة).    

واوضح الطيب أنّ صندوق النهوض بالصادرات سيغطي نسبة 50 بالمائة من كلفة النّقل البحري (عوضا عن 30 بالمائة) بالنسبة إلى زيت الزيتون السائب والمعلب إلى كلّ الوجهات، ما عدى الأسواق الإسبانية والإيطالية. كما سيتكفل الصندوق بتمويل 70 بالمائة من كلفة نقل زيت الزيتون المعلب الى كل الأسواق (عوضا عن 50 بالمائة).  

واتخذ قرار التسريع في تنقيح الأمر الحكومي المنظم لصندوق النهوض بزيت الزيتون المعلب بهدف دعم برنامج تصدير "المصدّر الناشئ"، أي كل مصدر لزيت الزيتون المعلب لم يتجاوز معدل مجموع صادراته خلال الثلاث سنوات الأخيرة 25 طنا.    

وينص هذا الأمر الحكومي على الرّجوع للعمل بمنحة تشجيع تصدير زيت الزيتون المعلب لمدة خمس سنوات في عبوات لا تتجاوز سعتها 3 لترات. وتسند هذه المنحة سنويا لفائدة المؤسسات التي تمت المصادقة على برامجها من قبل المجلس التونسي لزيت الزيتون المعلب، مع رصد منحة جملية سنوية بمبلغ 4 ملايين دينار. كما سيقع الترفيع في أسقف المنح المسندة بعنوان إنجاز البرامج الإشهارية والترويجية.  

وأقرّ المجلس الوزاري، كذلك، اسناد منحة سنوية للمساهمة في تغطية تكاليف المراقبة والتصديق للزيت البيولوجي بنسبة 70 بالمائة من الكلفة مع تحديد سقف بقيمة 10 آلاف دينار علاوة على دراسة إمكانية إحداث خط بحري إضافي نحو الأسواق البعيدة الواعدة بالتنسيق بين مختلف الأطراف المعنية.  

وتضمنت الاجراءات المنبثقة عن المجلس الوزاري، في ما يهم مجال التمويل والترويج بالسوق الداخلية، معالجة مديونية القطاع من خلال جدولة الديون وطرح فوائض التأخير، مقابل امتياز لفائدة البنوك المتدخلة. 

كما شملت الاجراءات، تنظيم حملات ترويجية بأسعار تفاضلية لفائدة المستهلك التونسي عبر توفير 500 طن من زيت الزيتون في عبوات ذات سعة 5 لترات، بتمويل من صندوق النهوض بزيت الزيتون المعلب. وتقرّر، أيضا، توفير الاعتمادات اللازمة للتدخل التجاري للديوان الوطني للزيت في حدود 50 م د.    

وتضمنت الاجراءات في مجال العناية بغابات الزياتين وحمايتها من الآفات للرفع من مردوديتها، المصادقة على الخطة الوطنية 2020-2024 لمنع تسرّب بكتيريا "اكزيليلا فاستيديوزا" مع توفير اعتمادات تناهز 4 ملايين دينار لسنة 2020.  

وأفاد الطيب أنه سيتم، خلال الأيام القادمة، اتخاذ اجرءات لفائدة قطاعات فلاحية أخرى منها الحبوب، ستشمل كافة حلقات المنظومات من ضمنها التمويل والتشجيع على تحويل المنتوج وتثمينه والنهوض بجودته ودعم ترويجه في السوق الداخلية والأسواق الخارجية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة