الٱن

20/10/2024

الاتحاد الجهوي للفلاحة بالكاف يدعو المزارعين الى احياء عملية اكثار البذور المحلية

دعا الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالكاف المزارعين الى إحياء عمليات إكثار البذور المحلية للقمح الصلب والقمح اللين في الجهة.

وبين الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في بلاغ نشره، اليوم الأحد، ان الخطوة تأتي بفعل بروز إشكاليّة عدم توفر البذور المحلية لهذه الحبوب في الاسواق في اطار الحرص على التخفيف من كلفة توريد البذور الأجنبية وأعبائها على ميزانية الدولة.

ودعا الفلاحين الى تخصيص جزء من أراضيهم الموجّهة للزراعات الكبرى الموسمية لزراعة البذور الممتازة التي يقومون باقتنائها من الشركات المتحصلة على كراسات شروط في اكثار البذور والمحافظة على الإنتاج ومداواته لإعادة استعماله خلال المواسم اللاحقة.

وأكد أن عمليات إكثار البذور المحلية بالجهة عن طريق عمليات تعاقد مع الفلاحين اندثرت خلال السنوات الأخيرة في ولاية الكاف بسبب الجفاف، وتخلّت الشركات المتحصلة على كراسات شروط في الغرض عن برامجها المخّصصة لهذه العملية،

وبين ان العملية اقتصرت على الضيعات المروية في بعض المناطق ما تسبب في نقص فادح في البذور المحلية التي تعرف بتأقلمها مع مناخ البلاد وإنتاجها الوفير في بعض الأحيان.

وأوضح الاتحاد أن البذور المستوردة أصبحت تهدد مستقبل البذور المحلية و تمثل عائقا أمام تحقيق السيادة الغذائية وترهق ميزانية الدولة في الوقت الذي تتوفر فيه إمكانية الاستغناء عن توريد البذور بالعملة الصعبة من خلال التعويل على البذور المحلية

 

 

الاكثر قراءة