الٱن

09/11/2018

استقالة مدير المدرسة الاعدادية ابن رشد بالدندان بسبب انعدام ظروف العمل الملائمة

قام مدير المدرسة الاعدادية ابن رشد بالدندان من ولاية منوبة بتقديم استقالته الى المندوبية الجهوية للتربية، وطلب اعفاءه من مهمته كمدير بعد انعدام ظروف العمل المناسبة بالمؤسسة التربوية في ظل نقص الاطار الاداري والتجهيزات.  

وأوضح مدير المدرسة مكرم الصمعي لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة انه "منذ تسلم مهامه على راس ادارة المدرسة الاعدادية قبل ثلاث سنوات، جابه عديد الصعوبات التي حاول بمجهود شخصي تذليلها وتوفير الظروف المناسبة لاداء الرسالة التربوية، لكن محاولاته باءت بالفشل خاصة امام ضعف الميزانية المخصصة وعدم ادراج المؤسسة ضمن برامج التهيئة والصيانة صلب مندوبية التربية بمنوبة".  

وتحدث الصمعي عن "تواضع البنية التحتية من قاعات ومخابر وغيرها، كما لا تتوفر بالمدرسة الطاولات والكراسي الكافية لتدريس 300 تلميذ"، وأشار الى ان "عدد التلاميذ نقص مقارنة بالسنوات الدراسية الفارطة حيث كان عددهم في حدود ال600 تلميذ، وذلك نظرا لظروف التدريس غير المناسبة وعدم تامين محيطها الذي بات محفوفا بالمخاطر، وقد تعرضت في عديد المناسبات الى السرقة وإتلاف شبكتها الكهربائية ونهب الأسلاك فضلا عن حرق مكتب شؤون الطلبة بها في فيفري المنقضي".  

وأضاف ان النقائص "تشمل ايضا ساحة المؤسسة التي لم تقع تهيئتها رغم تقديم عديد المطالب في الغرض، وباتت مصدر خطر على التلاميذ بسبب تكدس الحجارة والاتربة، اضافة الى عدم صيانة شبكة الكهرباء والنقص في الاعوان والعمال اذ لم يقع انتداب سوى 3 اشخاص (عاملة وحارس وعامل مريض دائم التغيب)، الامر الذي دفعه الى القيام بأشغال الدهن وصيانة الطاولات القديمة بنفسه مع المساعدة في التنظيف والقيام بأشغال مختلفة".  

وبين ان "خلفية المدرسة تغرق في الاوساخ وبقايا الطاولات، الامر الذي جعلها تتحول الى وكر للحشرات والثعابين، دون ان تتدخل المصالح المعنية لرفعها وهو ما ساهم مع بقية العوامل الاخرى في خلق صعوبات للتلاميذ والمدرسين، انعكست سلبا على الوضع التربوي بالمؤسسة".  

وأكد انه "طالب في عديد المناسبات المصالح المعنية بصيانة دورية وتدخل فوري لتوضيب الفضاء المدرسي الذي يؤمه 32 اطارا تربويا، وجعله ملائما للتدريس، لكن دون جدوى"، وشدد على ان "حجم الصعاب والإشكاليات دفعه بعد ثلاث سنوات، الى تقديم استقالته يوم 07 نوفمبر الجاري، حتى لا يكون سلبيا بلعب دور المتفرج الذي يتمتع بالامتيازات دون تغيير واقع مؤسسته التربوية ويجعل منها منارة للعلم".    

من جهته اوضح رئيس مصلحة البناءات بالمندوبية الجهوية للتربية بمنوبة خميس عبيد لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء انه "تمت برمجة المدرسة الاعدادية ضمن ميزانية 2019 باعتمادات تفوق ال400 الف دينار لإجراء اشغال صيانة وتهيئة شاملة، تتضمن تهيئة الساحة وتكتيم السطوح وصيانة الشبكة الكهربائية وغيرها من المكونات التي تتطلبها"، وأشار الى ان المندوبية "ارسلت ملف طلب توفير اعتمادات لصيانة الشبكة الكهربائية الى وزارة التربية إلا أنه تم رفض الطلب".

يذكر ان مدير المدرسة الاعدادية ابن رشد بالدندان وهو استاذ تربية تشكيلية شاب خريج فنون جميلة عين مديرا على رأس المدرسة منذ ثلاث سنوات.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة