الاتحاد العام التونسي للشغل
22/09/2017

اتحاد الشغل يقيم الدورة الخامسة لمهرجان الإبداع بتوزر من 28 الى 30 أكتوبر 2017

تلتئم الدورة الخامسة لمهرجان الاتحاد العام التونسي للشغل للإبداع من 28 إلى 30 أكتوبر 2017 بمدينة توزر التي ستحتضن بالمناسبة مجموعة من العروض الفنية والثقافية والمعارض المتنوعة تحت شعار "الثقافة العمالية".

وعقد الاتحاد الجهوي للشغل بتوزر يوم الجمعة لقاء إعلاميا لتسليط الضوء على مدى الاستعداد لتنظيم هذا المهرجان الذي يسعى، بحسب المنظمين، إلى تكريس العمل الثقافي صلب العمل النقابي وإتاحة الفرصة للنقابيين للاطلاع على الأعمال الفنية والثقافية باعتبار أنه مهرجان منفتح على محيطه ولا يخص النقابيين وحدهم وفق ما أوضحه خالد العقبي كاتب عام مساعد بالاتحاد الجهوي للشغل مكلف بالاعلام.

وبين العقبي أن البرنامج يتوزع على عدد من الفضاءات السياحية والساحات العامة بمدينة توزر ويشهد مشاركة مكثفة للمثقفين والفنانين والحرفيين من كامل جهة الجريد إضافة الى مشاركة من تونس ومن ثلاثة بلدان عربية هي مصر والمغرب والجزائر، مشيرا إلى أنه سيقع تخصيص حافلات لنقل النقابيين وغيرهم لمواكبة المهرجان من باقي المعتمديات في اتجاه مركز الولاية.

ومن المنتظر أن يفتتح المهرجان بمعرض حرفي بعنوان "حرف الجريد" يشارك فيه نحو أربعين حرفيا من الولاية يعرضون منتوجا متنوعا، كما سيتم في الإطار نفسه، تخصيص فضاء للمرأة المبدعة وآخر للثقافة العمالية لعرض أعمال فنية وابداعية من داخل المؤسسات الاقتصادية بالجهة.

وينظم المهرجان معرضا للفنون التشكيلية يتضمن جناحا للتجارب التشكيلية الشابة وورشات حية، كما يقدم لأبناء الجريد وزوار الجهة استعراضا فنيا بعنوان "الجريد يغني للحياة" يحتوي على عروض طرقية صوفية وفلكلورية وأحرى فرجوية تؤثثها مجموعات من الجهة وفرق متخصصة في فن الشارع من مسرح وسيرك، وتشارك فيه كذلك فرق من مصر والجزائر.

ومن المقرر كذلك تنظيم فقرات تنشيطية يومية في شوارع مدينة توزر، خلال أيام المهرجان، وأمسيات شعرية يستضيف فيها المهرجان شعراء من الجهة ومن خارجها على غرار الشاعر التونسي منصف الوهايبي والشاعر الفلسطيني طاهر رياض كما سيتم عرض فيلم وثائقي بعنوان "صناع الواحات" يصور أحداثا كان الجريد التونسي مسرحا لها.

ويخصص مهرجان الاتحاد للابداع جانبا من فقراته للندوات الفكرية من خلال عقد ندوة حول "الإرهاب، التحديات والرهانات" وندوة أخرى بعنوان "الاقتصاد التضامني" ومن المنتظر أن يختتم المهرجان بسهرة للموسيقى الملتزمة تحييها الفنانة التونسية لبنى نعمان.

الاكثر قراءة