الٱن

17/11/2018

إطلاق مبادرة لتأسيس شبكة للصحفيين الاستقصائيين الفرنكوفونيين

تم، اليوم السبت بتونس، الإعلان عن إطلاق مبادرة لتأسيس شبكة للصحفيين الاستقصايين الفرنكوفونيين، عبرت عديد المؤسسات الإعلامية الدولية والوطنية وكذلك عديد من المنظمات المهنية الإقليمية والدولية والمحلية عن اهتمامها بالانضمام إليها.

وتهدف هذه المبادرة، التي تم الإعلان عنها خلال أشغال ورشة عمل حول "عالم الفرنكوفونية: أي تعاون بين الصحافيين على ضفتي المتوسط" المنعقدة في إطار اليوم الختامي للمنتدى العالمي للصحافة (تونس من 15 الى 17 نوفمبر الجاري)، إلى تيسير عمل الصحفيين الاستقصائيين على ضفتي المتوسط وخاصة الصحفيين في القارة الإفريقية على تحقيقات عابرة للحدود ذات الاهتمام المشترك على غرار الهجرة والاتجار بالبشر والحوكمة والبيئة وغيرها.

كما ينتظر أن تسهم هذه الشبكة في تقديم التكوين وتطوير مهارات الصحفيين في المنطقة في مجال الصحافة الاستقصائية وتعزيز التعاون على إنجاز أعمال استقصائية حول مواضيع تستوجب الكثير من المعارف والمهارات وكذلك العمل على توفير الموارد التدربية والدعم لبعض التحقيقات التي قد تستوجب اعتمادات خاصة.

وقد عبرت كل من وكالة تونس إفريقيا للأنباء والجمعية التونسية للصحافة الاستقصائية وانكيفادا من تونس ووكالة فرنس برس وإذاعة فرنسا الدولية والمركز الفرنسي لتطوير الإعلام وشبكة الصحفيين الاستقصائيين في إفريقيا وغيرها من العالم، عن رغبتها في الانضمام إلى هذه المبادرة.

وسيتواصل العمل على تطوير هذا المشروع، الرامي أيضا إلى النهوض بالصحافة الاستقصائية في المنطقة وتعزيز التضامن بين الصحفيين الاستقصايين، وذلك خلال المنتدى العالمي للصحافة في نور الفرنسية خلال شهر مارس 2019.

 

 

 

 

    

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة